فنون

600 مليون دولار عائدات إعلانات مسلسلات تركيا في الفضائيات العربية في 2016.

بلغت عائدات الإعلانات المصاحبة لعروض المسلسلات التركية في حوالي 40 فضائية عربية عام 2016 نحو 600 مليون دولار وفقا لتقرير أوروبي. وقال خبير بشركة أبحاث “إبسوس” الفرنسية -المعنية برصد نسب مشاهدة القنوات الفضائية العربية- أن هذه الفضائيات بثت 75 مسلسلا تركيا في 2016 وتحصلت عبر عائدات إعلاناتها على حوالي 600 مليون دولار.

ويعود تاريخ انطلاقة تصدير تركيا لمسلسلاتها إلى البلدان المجاورة الناطقة بالتركية كأذربيجان وكازاخستان إلى العام2001، لتتوسع العملية بعدها إلى دول البلقان ثم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بداية من عام 2008 حيث نجح المسلسلان الرومانسيان “سنوات الضياع” و”نور” في جذب الجمهور العربي ما جعل تعداد هذه الأعمال الدرامية يرتفع في الفضائيات العربية إلى 65 في 2013 ثم إلى 75 في 2016.

كما سجلت المسلسلات التركية نهاية عام 2015 نجاحا باهرا في أمريكا اللاتينية وشبه الجزيرة الهندية وجنوب شرق آسيا وإسكندنافيا وبلدان أوروبا الوسطى والشرقية ما جعل تركيا تصنف كثاني أكبر منتج ومصدر للمسلسلات في العالم بعد الولايات المتحدة الأمريكية حيث تنتشر أعمالها في حوالي 150 بلدا حول العالم وفقا للصحافة التركية.

ومن المسلسلات التي حققت أيضا نجاحا كبيرا خارج تركيا “العشق الممنوع” و”ميرنا وخليل” و”مراد علمدار” و”العشق الأسود” و”على مر الزمان” و”إيزل” و”فاطمة” و”يبقى الحب” وكذا “حريم السلطان” الذي شوهد في 70 بلدا من قبل 400 مليون مشاهد وفقا لتقارير إعلامية تركية.

وحظى مؤخرا المسلسل التاريخي “قيامة أرطغرل” بأكبر نسب مشاهدة في العالم العربي مقارنة ببقية المسلسلات حيث تعود أحداثه إلى القرن ال13 وهو يتطرق لحياة أرطغرل أب عثمان الأول مؤسس الإمبراطورية العثمانية وقد تم تصديره إلى أكثر من 60 بلدا حول العالم وفقا لنفس المصدر.

الأكثر قراءة

To Top