الرئيسية » الرئيسية » 5 مؤسسات سجنية غير مؤهلة لاستقبال السجناء

5 مؤسسات سجنية غير مؤهلة لاستقبال السجناء

أمال المنصوري

حسب معطيات قدمها المرصد المغربي للسجون، توجد بالمغرب 82 مؤسسة سجنية ، 70 سجنا منها محلي و4 مراكز للإصلاح والتهذيب و8 سجون فلاحية. إلا ان 77 مؤسسة هي المؤهلة لاستقبال السجناء.

و بلغت الساكنة السجنية في سنة 2016، حسب التقرير الذي قدم صباح أمس الخميس بالرباط، حوالي 79 ألف ، منهم حوالي 33 ألف احتياطيون. ودعا المرصد المغربي للسجون، إلى وضع حد لمعضلة وإشكالية الاكتظاظ من خلال مراجعة حقيقية لمنظومة العدالة الجنائية وللسياسة العقابية.

و شدد المرصد المغربي للسجون على ضرورة إقرار العقوبات البديلة وغير السالبة للحرية، وكذا إصلاح وتحيين المنظومة القانونية للمؤسسات السجنية، وتجسيد المقاربة التشاركية في تدبير قطاع السجون مع السلطات الحكومية والمؤسسات الرسمية والمجتمع المدني، فضلا عن التسريع بإنشاء الآلية الوطنية المستقلة لمراقبة أماكن الاحتجاز.

وأبرز التقرير ان نسبة الاكتظاظ تصل نسبتها المئوية إلى 245.20 في المئة في بعض المؤسسات وإلى 300 في المئة، أو أكثر في مؤسسات سجنية أخرى وهو ما أكده المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج أثناء تقديم مشروع ميزانية سنة 2016. وقال ان عدد المعتقلين الإجمالي إلى متم شهر دجنبر 2015 لم يعرف ارتفاعا كبيرا بالمقارنة مع سنة 2014، مؤكدا ان السمة البارزة التي تطغى عليه تبقى هي الاكتظاظ .

%d مدونون معجبون بهذه: