اقتصاد

30 يوما أمام المستثمرين المهتمين بصفقة شراء شركة سامير

بشرى عطوشي

منح القاضي المكلف بتصفية الشركة المغربية لتكرير النفط “لا سامير”، المستثمرين المهتمين بالصفقة ، أجل 30 يوما ابتداء من يومه الأربعاء.

ويشكل طلب إبداء الاهتمام بالصفقة، المرحلة الأولى في مسلسل المنافسة الدولية التي ستنتهي بإرساء الصفقة على مستثمر أو مجموعة من المستثمرين، علما أن المنافسة مفتوحة أمام الجميع  مغاربة أو أجانب.

وأضاف أن عملية إبداء الإهتمام ستمكن من تحديد وانتقاء المرشحين لشراء الشركة الذين سيشاركون في المرحلة التالية للمنافسة عبر تقديم عروض أكثر دقة.

يشار أنه، على إثر توقف نشاط سامير فتحت مجموعة “كورال بتروليوم “لصاحبها الشيخ محمد حسين العامودي، والتي تمتلك 67 في المائة من رأسمال سامير، سلسلة من الحوارات مع مختلف الدائنين من بنوك وممولين وجمارك من أجل التوصل إلى حل للمشاكل المالية للشركة.

غير أن هذه المحاولات لم تكلل بالنجاح، الشيء الذي دفع بمالك الشركة إلى طلب تحكيم غرفة المشورة لدى المحكمة التجارية لمدينة الدار البيضاء المغربية قصد التوصل إلى حل حبي مع الدائنين.

و تشير الأنباء إلى أن الحارس القضائي للشركة، تلقى خلال الأيام الماضية، عدة عروض لشراء الشركة، منها عرض بقيمة 3.1 مليار دولار قدمه مكتب المحاماة الدولي “ستوديو مازاني” بتوكيل من مستثمر لم يكشف هويته، وعرض آخر تقدمت به مجموعة “أنجلو إنيرجي” البريطانية بقيمة 3.15 مليار دولار. غير أن القاضي المشرف على عملية التصفية فتح المجال أمام جميع المستثمرين المهتمين وأن يتم تفويت أصول الشركة عبر منافسة مفتوحة وشفافة.

الأكثر قراءة

To Top