الرئيسية » مجتمع » ملتقى بالبيضاء حول “وضع الشباب بالبحر الأبيض المتوسط …اية افاق”

ملتقى بالبيضاء حول “وضع الشباب بالبحر الأبيض المتوسط …اية افاق”

احمد العلمي

نظمت الشبكة الأورومتوسطية الفرنسية بشراكة مع الشبكة الأورومتوسطية المغربية للمنظمات غير الحكومية و”أونوريون”، بالدار البيضاء على مدى ثلاثة ايام ملتقى ” الشباب المتوسطي  تحت شعار وضع الشباب بالبحر الأبيض المتوسط “. وقد ضمت هذه التظاهرة، 75 شابا وفاعلا من شبان بلدان ضفتي البحر المتوسط. كانت لهم فرصة لتبادل الرؤى حول الفرص، والعراقيل والتحديات الكبرى التي يواجهونها.

وتمحور النقاش حول إشكالية تهميش الشباب، تمت معالجتها من خلال 4 موضوعات في إطار أوراش تفاعلية، وهي الولوج للشغل، والتكوين والعمل اللائق؛ حرية تنقل الشباب داخل الفضاء المتوسطي؛ المشاركة المواطناتية ووسائل الإعلام؛ دور الثقافة والفنون بالنسبة للأجيال الشابة.

ويعد هذا الملتقى المختلط الأجيال لفاعلين منخرطين لفائدة الشباب بمثابة إطلاق لدورة تتشكل من 3 لقاءات سنوية، ستجري الدورة الثانية منه في الجزائر العاصمة سنة 2018 والدورة الثالثة في تونس العاصمة سنة 2019. ومجمل هذه الدورات نابعة من المحطة الأولى التي مثلها لقاء “شباب متوسطي، من أجل مستقبل مشترك وانخراط مواطناتي وتضامني”، الذي تم تنظيمه بباريس في أكتوبر 2015.

ويهدف هذا المشروع إلى بناء علاقات دائمة من شأنها أن تخلق شبكة لفاعلين مواطنين تستجيب لإشكاليات إدماج الشباب. كما يرمي إلى تعزيز ثقة الشباب في التغيير الديمقراطي وفي قوة الانخراط المواطناتي، وبالخصوص من أجل إدماجهم به.

%d مدونون معجبون بهذه: