الرئيسية » الرئيسية » مواصلة النظر في ملف مخيم “أكديم إيزيك” و النويضي يسحب نيابته عن متهم في الملف

مواصلة النظر في ملف مخيم “أكديم إيزيك” و النويضي يسحب نيابته عن متهم في الملف

بشرى عطوشي

تواصل غرفة الجنايات الاستئنافية بملحقة محكمة الاستئناف في مدينة سلا، في هذه الأثناء من يومه الثلاثاء، النظر في قضية المتهمين المدانين في ملف “مخيم أكديم إيزيك” بعدما أجلت المحكمة أمس الملف إلى اليوم، استجابة لطلب الدفاع الراغب في إعداد دفاعه.

من جانب آخر، أعلن دفاع المتهم نعمة الصفاري، عبد العزيز النويضي، عن سحب نيابته، مشيرا إلى أنه بعد اطلاعه على الدفوعات الشكلية لزمليه المحامي الفرنسي جوزيف بريهام، تبين له أن هناك مقاربتين مختلفتين للملف، حيث تتضمن المذكرة “الأراضي المحتلة”، قائلا: لا يمكنني الدفاع في الملف بشكل متضارب مع زميلي جوزيف بريهام، و هذا لن يكون في صالح موكلي.”

يشار إلى أن المحكمة قررت فصل ملف المتهم محمد الأيوبي، الموجود في حالة إفراج موقت، استجابة لملتمس تقدم به النائب العام، وتأخير النظر فيه إلى يوم 13 مارس المقبل، وإحضار المتهم عن طريق القوة العمومية، مع إمكانية ضم الملفين في حالة حضور المتهم إلى جلسة اليوم. وأكد رئيس الجلسة أثناء نطقه بقرار التأخير على أن المحكمة ستواصل اليوم محاكمة المتهمين بتقديم دفوع شكلية مركزة تجنبا لأي ضياع للوقت.

وكانت الغرفة الجنائية بمحكمة الاستئناف بسلا، قررت يوم 26 دجنبر الماضي تأجيل النظر في هذه القضية لجلسة أمس واليوم، وذلك من أجل استدعاء محمد الأيوبي، المتهم الثالث الموجود في حالة سراح والذي تخلف عن حضور الجلسة الأولى لعدم توصله بالاستدعاء، كما رفض في الجلسة السابقة ملتمس دفاع المتهمين القاضي بتمتيعهم بالسراح المؤقت.

وكانت المحكمة العسكرية بالرباط قد أصدرت في 17 فبراير 2013، أحكاما تراوحت بين السجن المؤبد و 30 و 25 و 20 سنة سجناً نافذاً في حق المتهمين في الأحداث المرتبطة بتفكيك “مخيم اكديم ايزيك”، بعد مؤاخذتهم من أجل تهم “تكوين عصابة إجرامية، والعنف في حق أفراد من القوات العمومية الذي نتج عنه الموت مع نية إحداثه والمشاركة في ذلك”.

وتم نقض القرار من طرف محكمة النقض ليحال الملف على القضاء المدني، بعدما تم تعديل القانون العسكري، ولم يعد يسمح بمحاكمة المدنيين أمام المحاكم العسكرية.

 

%d مدونون معجبون بهذه: