الرئيسية » فنون » مهرجان رأس سبارطل الدولي بطنجة يلامس موضوع الهويات والأقليات

مهرجان رأس سبارطل الدولي بطنجة يلامس موضوع الهويات والأقليات

يسلط   مهرجان رأس سبارطيل السينمائي الدولي، في دورته الخامسة،  المنظمة من طرف المرصد  المغربي للصورة الوسائطية، في  الفترة الممتدة ما بين رابع  وسابع ابريل 2018، بمدينة  طنجة،  الضوء على العلاقة المتداخلة التي تربط السينما بالهويات،  عبر  اختيار الأفلام ذات الأبعادالثقافية والتعليمية المعالجة لظاهرة الهويات والأقليات. مع تخصبيص ورشات تكوينية للطلبة والتلاميذ.

بحيث سيتم يوم  الافتتاح عرض  صور فوتوغرافية عن مدينة لاهاي بهولند، ة من إنجاز فريقين من المغاربة والهولنديين ، ثم   عن تاريخ موسيقى الفادوبتعاون وشراكة مع سفارة البرتغال . فضلا عن  الجائزة المخصصة لمسابقة أفلام شباب الجهة، من أجل تقديم تجاربهم السينمائية،  ونقاشها مع الجمهور، للمتوجين منهم جائزة  حملت اسم  الفنان الراحل  العربي اليعقوبي،  فتكريما خاصا  خالد مشبال فقيد الصحافة المحلية  الوطنية والعربية،  وحرمه آمينةالسوسي. دون اغفال المائدة المستديرة المتمحورة  حول موضوع: الهوية والأقليات في السينما،   بمشاركة ا باحثين  وأكادميين.

وكذا تخصيص  لقاءات مع  المخرجين والمخرجات، من اجل  حوار سينمائي هادفمن  خلال  الحديث عن تجربتهم السينمائية في بلدان ليتوانياوفرنسا،والبرازيل. فضلا عن المغرب. فلقاء مع أحد ممثلي المهرجانات الدولية،  الذين سيقدمون للجمهور بطاقة تعريف عن تظاهراتهم وهويتها السينمائية.

كما برمجت  أنشطة نوعية تكوينية، كورشات حول تقنيات السيناريو تحت إشراف يوسف كرمي من المغرب،  وورشة خاصة بفنون الرسوم المتحركة من تنشيط  ابراهيم نواجهة وطارق حميد  من فلسطين، فورشة للكبار من تنشيط الأستاذ الجامعي فرناندو غالريطو ، ثم درس سينمائي سيلامس  نظرة المشاهد،  للشاشة للجامعية ماريا لوسيا دي بوبو من البرازيل. ثم تقديم  قراءات شعرية ينشطها الشاعر خالد الريسوني من المغرب والشاعرة راشيل صاراصاغا من اسبانيا،  الشاعر العالمي فرناندو بيسوا من  البرتغال

علما ان التظاهرة من  خلال  مضامينها،  الاستجابة  يستجيب لحاجيات الشباب،  في حفل  التكوين،  عبر  محطة سينمائية سنوية ذات عمق ثقافي وفكري،  من أجل إثارة القضايا ا المتعلقة بالصراع على الهويات  والعنف،  بلغة  سينمائية ومواضيعها أصبحت تشكل مثار جدل  ونقاش كبيرين. في الفترة الاخيرة.

%d مدونون معجبون بهذه: