الرئيسية » فنون » مهرجان الوطني للوتار “ايقاعات المغرب ..” في دورته السابعة بسطات يكرم “ولد قدور” و”قشبال”

مهرجان الوطني للوتار “ايقاعات المغرب ..” في دورته السابعة بسطات يكرم “ولد قدور” و”قشبال”

بوشعيب النحاس

اختتم بحر الأسبوع الماضي فعاليات المهرجان الوطني للوتار في نسخته السابعة، والذي نظم تحت شعار”إيقاعات المغرب..” من طرف جمعية المغرب العميق لحماية التراث بدعم من وزارة الثقافة والاتصال بالمركز الثقافي لمدينة سطات.

وكان قد أشرف على افتتاح المهرجان الخليفة الأول لعامل إقليم سطات بحضور رئيس المجلس العلمي المحلي والمدير الإقليمي للتربية والوطنية سطات ومدير السجن الفلاحي عين علي مومن بسطات والمديرة الجهوية للثقافة ونائب رئيس جهة الدار البيضاء سطات وعدد من فعاليات المجتمع المدني.

وقد تم افتتاح المهرجان بكلمة لرئيس الجمعية المنظمة للمهرجان الذي أكد أن “المهرجان الوطني للوتار  هو قافلة ثقافية وفنية رسموا لها طريقا لرصد آثار هذه الآلة العريقة ويصمانها الظاهرة في المنجز الموسيقي المغربي بكل تشكلاته  فحرصهم على تنوع الأنماط الموسيقية المقدمة من دورة إلى أخرى وإشراك فرق مبدعين من مختلف مناطق وجهات المملكة  وكذلك حرصهم على النبش في الذاكرة الموسيقية والفنية الوطنية بكل روافدها لوضع اليد على جذور وأصول هذه الآلة المغربية بامتياز ..” مضيفا “أن المهرجان أصبح شأنا عموميا وهما ثقافيا يتقاسمون استمراريته وتطويره مع الشركاء والداعمين والممارسين وساكنة جهة الدار البيضاء سطات وحاضرة الشاوية مدينة سطات.. وضيوف المهرجان” .

كما تم خلال الافتتاح اداء مجموعة من الفنانين المسرحين توليفة  تحت عنوان”اجوادي لوتار في قرابي”، التي تم في ختامها تكريم بعض رواد هذه الآلة  وهما الفنان “أحمد ولد قدور” والفنان “قشبال” فلحظات التكريم هاته هي مناسبة للاحتفاء بهم ورد الاعتبار لهم كذاكرة فنية تجشمت وجع المحافظة و المكابدة العاشقة لهذا التراث الوطني و إصرارهم  على تطوير إبداع فني وطني حيث ساهموا في تأثيث ذاكرة فنية وطنية.

كما عرفت هذه الدورة أيضا تنظيم ندوة علمية بقاعة الندوات بالمركز الثقافي حول موضوع “استراتيجيات القطاعات الوصية على الثقافة لحماية التراث أللامادي” نشطها مجموعة من الفعاليات الثقافية والفنية من ذوي الاختصاص.

وكان زوار المهرجان على موعد مع سهرات فنية بمشاركة ثلة من المجموعات الفنية ومن ضمنهم مجموعة لغراد للطرب الحساني،  مجموعة منير والبهلولي، مجموعة العلمي،  مجموعة البهالة المير، مجموعة سعيد موجان، مجموعة حسن الضاحي، مجموعة  مولاي احمد، مجموعة خوت لبصير، مجموعة الرايسة كبيرة تبعمرانت، مجموعة عبد النبي للطرب الكناوي، ومجموعة لبهالة اللوز.

 

%d مدونون معجبون بهذه: