الرئيسية » الرئيسية » مغاربة يشاركون في سباق دولي للسيارات الشمسية بمصر
من بقايا أجهزة وآلات ومعدات "تالفة"، تمكّن شابان فلسطينيان في قطاع غزة، من تصنيع أول سيارة "محلية" تعمل بالطاقة الشمسية، دون الحاجة لاستخدام الوقود التقليدي، في محاولة لمواجهة أزمة نقص الوقود وارتفاع أسعاره، التي يعاني منها أهل غزة، بسبب الحصار الإسرائيلي المتواصل منذ 10 أعوام. وجاء التصميم، ضمن مشروع للتخرج الجامعي طرحه الشابان جمال الميقاتي (23 عاماً)، وخالد البردويل (23 عاماً)، خريجا كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات في جامعة الأزهر بمدينة غزة، فيما بدأت عملية تطبيقه منذ حوالي عام. ( Ali Jadallah - وكالة الأناضول )

مغاربة يشاركون في سباق دولي للسيارات الشمسية بمصر

فاطمة بوبكري

يتطلع فريق Mines Rabat Solar Team لخوض غمار تحديات جديدة في عامه الرابع و تحطيم أرقامه السابقة، حيث احتل المركز الثاني وطنيا و 7 عالميا من أصل 15 فريق مشارك في النسخة الأخيرة  لسباق السيارات الشمسية بمراكش في نونبر 2016 على هامش قمة المناخ COP 22 .

يتعلق الأمر بثمانية طلبة مهندسين بالمدرسة الوطنية العليا للمعادن بالرباط انخرطوا في صناعة و تطوير سيارة كهربائية 100% تعمل بالطاقة الشمسية، و قادرة على المنافسة في سباقات وطنية و عالمية.

هذه السنة، يعتزم الفريق افتتاح عامه الجديد بمشاركة هي الأولى من نوعها خارج المغرب، في سباق عالمي للسيارات الشمسية بمصر، من 17 إلى 21 مارس القادم، و على مسافة أزيد من 1100 كم تجمع بين مدينتي الغردقة و القاهرة. هذا التحدي يشكل دفعة معنوية كبيرة للفريق لتحسين قدرات سيارته و ضمان مركز متقدم ضمن الفرق العالمية.

هذا و يشارك في السباق 12 فريقا من مختلف الدول تمثل أفضل الجامعات العالمية، حيث يشارك فريق جامعة أوساكا من اليابان، وهو بطل اليابان في سباقات السيارات الشمسية، وفريق “نيون” بطل سباق السيارات الشمسية بأستراليا، و فرق ألمانيا وفرنسا وكندا والهند وإيطاليا والمغرب، وكذلك فريق معهد أبوظبي للبترول، الذي حصل على المركز الثاني في أول سباق عالمي يقام في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا قبل سنتين بأبوظبي.

للإشارة فتنظيم السباق بمصر هو ثمرة شراكة بين مؤسسة شرف للتنمية المستدامة و الاتحاد الدولي للسيارات الشمسية والمؤسسة الدولية للتعليم والطاقة والبيئة، وبالتعاون مع منتجع “سومه باي” بالغردقة الراعي الرسمي للسباق ومؤسسة حدث للإبداع وريادة الأعمال.

%d مدونون معجبون بهذه: