الرئيسية » اقتصاد » مشاركة مغربية في الدورة الخامسة للمعرض الدولي الإفريقي للنقل والبنيات التحتية الاقتصادية بكوت ديفوار.

مشاركة مغربية في الدورة الخامسة للمعرض الدولي الإفريقي للنقل والبنيات التحتية الاقتصادية بكوت ديفوار.

يشارك المغرب من خلال المركز المغربي لإنعاش الصادرات (المغرب تصدير) في الدورة الخامسة للمعرض الدولي الإفريقي للنقل والبنيات التحتية الاقتصادية، الذي انطلقت فعالياته اليوم الثلاثاء بأبيدجان، وتستمر إلى الخميس، وتشكل هذه المشاركة فرصة للفاعلين المغاربة للوصول إلى سوق تشمل أكثر من 300 مليون نسمة، والترويج لعروضهم والاستثمار أو الاستقرار في إفريقيا.

وذكر بلاغ ل(المغرب تصدير) أن الدورة الخامسة للمعرض ستشكل أيضا فضاء للعرض والتبادل مخصص للمهنيين في مجال النقل والخدمات اللوجستية والسياحة، ولجميع العاملين في القطاعات ذات الصلة، مشيرا إلى أن “هذه التظاهرة ستعرف هذه السنة مشاركة 150 عارضا من 30 بلدا ، ويتضمن برنامجها منتدى دوليا للنقاش، ولقاءات عمل ثنائية، وجلسة خاصة حول تمويل مشاريع النقل والبنيات التحتية في غرب إفريقيا” .

وأبرز البلاغ أن “أن أهمية قطاع النقل تكمن في المكانة التي يحتلها في المخطط الاقتصادي والاجتماعي في المغرب ، مشيرا إلى أنه يمثل 6 في المائة من الناتج الداخلي الإجمالي، و9 في المائة من القيمة المضافة للقطاع الثالثي. “النقل بجميع أصنافه، يمثل 34 في المائة من الاستهلاك الوطني للطاقة، ويشغل 10 في المائة من الساكنة النشيطة في المناطق الحضرية“.

وذكر أن الوسائل الطرقية في المغرب تهيمن على النقل الداخلي ، وتشغل 80 في المائة من اليد العاملة في قطاع النقل بجميع أصنافه، ويضمن 90 بالمائة من حركة الاشخاص و75 في المائة من تدفق البضائع (دون الفوسفاط)، على شبكة طرقية تبلغ حوالي 60 ألف كلم ، بالإضافة إلى ألف كلم من الطرق السريعة حاليا و1500 كلم مستقبلا.

وخلص إلى أن المعرض سيجمع جميع الفاعلين للتفكير في قضايا وشروط ملاءمة أنظمة النقل والبنيات التحتية مع برنامج الإقلاع في أفق سنة 2020، والمشاركة في تطوير النقل والخدمات اللوجستية والبنيات التحتية في إفريقيا، وخاصة تشجيع تكامل إقليمي حقيقي في هذه القطاعات.

%d مدونون معجبون بهذه: