تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، تنظم وزارة الثقافة الدورة الـ 18 للمهرجان الدولي لمسرح الطفل بتازة، بشراكة مع عمالة الإقليم والمجلس الجماعي بتازة والمجلس الإقليمي بتازة، وجمعية أصدقاء تازة، وعدد من الشركاء، في الفترة ما بين 13 و16 أبريل 2017 بمشاركة عدد من الفرق المسرحية المحلية والوطنية والعربية والأجنبية.

ويشمل برنامج هذه الدورة عروضا مسرحية موجهة للطفل لفرق مسرحية من تونس، المملكة العربية السعودية، مصر، تركيا، فرنسا، الجزائر، إسبانيا، ساحل العاج، روسيا، البنين، إيطاليا، الصين الشعبية، والمغرب؛ بالإضافة إلى عروض مسرحية لفرق محلية تم انتقاؤها من قبل لجنة متخصصة تكونت لهذه الغاية والتي سيتم تقديمها لفائدة جمهور أطفال العالم القروي.

كما يضم البرنامج مجموعة من الأنشطة والفعاليات التربوية والترفيهية والتثقيفية في عدد من الفضاءات داخل المدينة ومحيطها، منها ورشات تكوينية لفائدة الأطفال والشباب، ومحترفات لأطر تربوية في مسرح الطفل ينشطها مخرجون وأساتذة محليون وأجانب، وفقرات لتنشيط عدد من الفضاءات العمومية تشمل فقرات فنية إفريقية موجهة للجمهور العريض، وعروضا خاصة بالطفل (موسيقى، ألعاب، بهلوانيات، ورشات مفتوحة)، إلى جانب فضاءات خاصة بالحكاية.. كما ستنظم مسابقة لنيل جائزة التصوير الفوتوغرافي في موضوع المهرجان الدولي لمسرح الطفل.

وسيتميز النشاط الفكري للمهرجان بإقامة ندوة محورية في موضوع “التربية الفنية ومسرح الطفل” تتوزع على عدة جلسات موضوعاتية بمشاركة نخبة من الخبراء والباحثين والمهتمين بالفنون والتربية الفنية.

هذا وسيتمكن جمهور الأطفال وساكنة تازة من مشاهدة عدد هائل من العروض والفرجات المسرحية يوميا موزعة على مجموعة من فضاءات المدينة، وهي: قاعة مسرح تازة العليا؛ قاعة ثانوية علي بن بري؛ قاعة المعرض؛ قاعة دار الشباب أنوال؛ قاعة دار الشباب المسيرة 2؛ قاعة دار الشباب الجيارين.