أصدر المركز العلمي العربي للأبحاث والدراسات الإنسانية بتعاون مع منشورات المتوسط  موسوعة المفاهيم الأساسية في العلوم الإنسانية والفلسفة. وتضم الموسوعة التي ساهم في إنتاجها متخصصون في مجالات العلوم الاقتصادية الاجتماعية القانونية والفلسفية أكثر من ٥٠٠ مفهوم حيث “حرص المعنيون على تدقيقها تبعا لمعاييرعلمية بغية تمكين القارئ العربي من الاطلاع على أحدث إنتاجات الحضارات الإنسانية في مقاربتها للظواهر الإنسانية” يقول تصدير الموسوعة.

وتهدف الموسوعة التي أشرف على تنسيقها الفيلسوف المغربي محمد سبيلا والباحث الاقتصادي نوح الهرموزي إلى تمكين القارئ العربي من الإطلاع على أهم مفاهيم العلوم الإنسانية التي تعكس شقا أساسيا من الحداثة. وفي هذا السياق حدد  “سبيلا” في تقديمه للموسوعة  أهدافها في “المساهمة في تمتين وتقوية ودعــم نظــرة العــربي إلى القضايــا الاجتماعيــة والإنســانية مــن منظــور العلــوم الإنسانية الحديثة وليس فقط من منظور التصورات التقليدية المتوارثة والتي غالبـا مـا تكـون هـي أسـاس النظـرة المعتـادة والمتداولـة لهـذه القضايـا”.

وأضاف سبيلا في ذات التقديم” أن الإدراك العربي العادي والعامي يميل نحو المنتجات التكنولوجية للحضارة الغربية في مجال التقنياتويكاد يعتبرها المنتوج الأبرز والوحيد والأهم لهذه الحضارة متناسيا أحيانا أن للحضارة الحديثة وجها ىخر يتمثل في الانتاج الفكري والثقافي. ومعنى ذلك أن الفرد العربي يتعلق بقسم من الحداثة ويغفل الطرف الآخر الذي لا يقل أهمية وهو النظرة العلمية الموضوعية للظواهر الاجتماعية والإنسانية بعيدا عن التضورات التقليدية المتوارثة التي تتخذ صبغة إيديولوجيا ثقافية عميقة قلما يتجاوزها او يضعها في إطارها التاريخي وسياقها الفكري”.

وتضم الموسوعة أكثرمن 500 مقالة تهم المفاهيم لأكثر تداولا في مجال العلوم الانسانية،  حيث تعتبر مصدرا جديد للاطلاع على تطورات العلوم الإنسانية، حيث حرص منتجوها على ملئ الفراغ الذي يعرفها الميدان.كما حرصت على تنظيم وترتيب المعلومات التي تشمل عليها الموسوعات حسب ترتيب الأحرف الهجائية، وتحرص الموسوعة على توثيق ما تشتمل عليه من معلومات بتسجيل بيانات المصادر التي اعتمدت عليها ملحقة بمقالاتها.

يذكر أن الموسوعة تأتي في إطار التعاون الذي دشنه المركز العلمي العربي للأبحاث والدراسات الإنسانية مع منشورات المتوسط. فبالإضافة إلى هذا المنتوج العلمي، أصدر المركز عن نفس دار النشر موسوعة الاقتصاد من منظور سليم ، والاقتصاد المؤسساتي، والتسامح من قيم الليبرالية.