الرئيسية » الرئيسية » مجلس النواب يحسم في هياكله ويتجه نحو التصويت على قوانين الاتحاد الإفريقي

مجلس النواب يحسم في هياكله ويتجه نحو التصويت على قوانين الاتحاد الإفريقي

 

تعقد صباح اليوم الأربعاء لجنة “الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية”، التي يترأسها محمد يتيم من العدالة والتنمية، اجتماعا للمصادقة على القانون  الأساسي للاتحاد الافريقي، قبل إحالته على الجلسة العامة.

ويأتي هذا بعد أن أنهى مجلس النواب أمس الثلاثاء  انتخاب كافة أجهزته، حيث تم الإعلان عن أسماء الفرق البرلمانية والمجموعة النيابية، إلى جانب الإعلان عن رؤساء جميع الفرق والمجموعة النيابية.

مثلما تم في جلسة عمومية في نفس اليوم انتخاب أعضاء مكتب المجلس، وهم: لحسن الداودي، نائبا أول لرئيس مجلس النواب، عن حزب العدالة والتنمية، ورشيد العبدي، نائبا ثانيا للرئيس، عن فريق الأصالة والمعاصرة، ومحمد جودار، نائبا ثالثا، عن فريق التجمع الدستوري.

مثلما  تم انتخاب عبد الواحد الأنصاري، نائبا رابعا عن الفريق الاستقلالي للوحدة التعادلية، ومحمد أوزين نائبا خامسا للرئيس عن الفريق الحركي.

أما النائب السادس فتم انتخاب، ادريس الشطيبي، عن الفريق الاشتراكي، فيما عادت النيابة السابعة لفريق العدالة والتنمية في شخص نزهة الوفي، والنيابة الثامنة لفريق الأصالة والمعاصرة في شخص حياة بوفراشن.

في ما يخص المحاسبين، فقد تم انتخاب كل من محمد نجيب بوليف عن فريق العدالة والتنمية، وعبد الرحيم عثمون عن فريق الأصالة والأصالة.

فيما تم انتخاب  عزوها العراك عن فريق العدالة والتنمية، وأسماء اغلالو عن فريق التجمع الدستوري، وبولون السالك عن فريق الوحدة والتعادلية أمناء لمجلس النواب.

أما في ما يخص رؤساء اللجان النيابية التي يبلغ عددها تسع لجان، فقد عادت لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج لمحمد يتيم عن فريق العدالة والتنمية، فيما عادت رئاسة لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة، لزكية المريني، عن فريق الأصالة والمعاصرة، ونفس الفريق ترأس أيضا لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان، في شخص عادل البيطار.

أما لجنة المالية والتنمية الاقتصادية، فيترآسها ادريس الازمي الإدريسي، عن العدالة والتنمية، فيما عادت لجنة القطاعات الاجتماعية، لفريق الوحدة والتعادلية، والتي انتخب لها سعيدة ايت أبوعلي.

وانتخب على رأس لجنة القطاعات الإنتاجية سعيد شباعتو عن فريق التجمع الدستوري، فيما انتخب على رأس لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة، سعيد التدلاوي، عن الفريق الحركي.

 

وانتخب محمد حلال، رئيسا للجنة التعليم والثقافة والاتصال، عن الفريق الاشتراكي، فيما عادت رئاسة لجنة مراقبة المالية العامة لادريس الصقلي عدوي عن فريق العدالة والتنمية.

 

%d مدونون معجبون بهذه: