في بلاغ له قرر مكتب مجلس النواب في اجتماع عقده أمس الثلاثاء، تشكيل المجموعة المؤقتة الخاصة بالمساواة والمناصفة وذلك تفعيلا لمقتضيات الفصل 19 من الدستور ومواد النظام الداخلي ذات الصلة، مؤكدا على الأهمية التي تكتسيها هذه المجموعة كآلية اقتراحية فاعلة لدعم المكتسبات النسائية وتعزيزها على مستوى التشريع ومراقبة العمل الحكومي وتقييم السياسات العمومية والدبلوماسية البرلمانية وعلى مستوى مراكز اتخاذ القرار داخل المجلس.

وذكر البلاغ أن مكتب المجلس قرر ،خلال هذا الاجتماع الذي ترأسه رئيس المجلس السيد الحبيب المالكي، وضع كافة الوسائل المادية والبشرية والتنظيمية لمساعدة المجموعة على القيام بالمهام الموكولة لها.

وبخصوص العمل التشريعي، اطلع مكتب المجلس، وفقا للبلاغ، على مضامين مقترحات القوانين المدرجة في جدول الأعمال وقرر إحالتها على اللجن الدائمة كل في مجال اختصاصها، ويتعلق الأمر بالمالية والتنمية الاقتصادية والعدل والتشريع وحقوق الإنسان والقطاعات الاجتماعية.

وعلاقة بالعمل الدبلوماسي وتعزيز حضور المؤسسة على المستوى الخارجي، قرر المكتب المشاركة في أنشطة بعض المنظمات الدولية والإقليمية البرلمانية، أما في ما يخص الشؤون الإدارية، فتم التداول في بعض الحالات ذات طبيعة مهنية خاصة، واتخاذ الإجراءات القانونية ذات الصلة.

كما اطلع مكتب المجلس على مجموعة من القرارات الصادرة عن المجلس الدستوري تتعلق بالطعون الانتخابية وشغور مقعد نيابي.