الرئيسية » أمازيغي » مؤشرات مشجعة حول تدريس اللغة الأمازيغية بجهة الدار البيضاء – سطات

مؤشرات مشجعة حول تدريس اللغة الأمازيغية بجهة الدار البيضاء – سطات

 

 

عبد اللطيف الجعفري

 

 

انطلاقا من إحصائيات ومعطيات واردة من الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء – سطات، فإنه منذ سنة 2003 جرى تفعيل جميع المذكرات الوزارية الصادرة في شأن تدريس اللغة الأمازيغية. حيث إن الأكاديمية قامت بتعميم تدريس هذه اللغة لتغطي جميع المديريات الإقليمية التابعة للجهة، والتي يبلغ عددها 16 مديرية إقليمية.

وحسب هذه المعطيات والإحصائيات فقد ارتفع عدد التلميذات والتلاميذ المستفيدات والمستفيدين من الحصص المخصصة للغة الأمازيغية، من 37136 برسم الموسم الدراسي الفارط ، إلى 49408 تلميذ(ة) برسم الموسم الدراسي 2016 / 2017، أي بنسبة زيادة بلغت 33 بالمائة. كما سجل، خلال الموسم الدراسي الحالي، ارتفاع في عدد الأقسام، حيث انتقل العدد من 1070 إلى 1287، ويقوم بتأطير هذه المادة 82 أستاذا (ة).

ووفق هذه المعطيات فإن المديرية الإقليمية بعين السبع الحي المحمدي، والمديرية الإقليمية الفداء مرس السلطان، تحتلان الصدارة من حيث عدد التلميذات والتلاميذ المستفيدين من تدريس اللغة الأمازيغية.

و هكذا قطعت عملية تدريس الأمازيغية داخل الجهة عدة خطوات ملموسة ، بيد أن العمل على إخراج القانون التنظيمي للغة الأمازيغية للوجود، سيعزز بدون شك من حضورها ومن مكانتها، حتى تساهم أكثر في إغناء التنوع اللغوي والثقافي، وجعله رافعة للتنمية في شموليتها.

%d مدونون معجبون بهذه: