الرئيسية

لجنة الحقوق الدولية تشيد بالدينامية الحقوقية التي يعرفها المغرب

بشرى عطوشي

أشاد أعضاء وفد لجنة الحقوقيين الدولية، برئاسة القاضية مارتين كومت  بالدينامية الحقوقية والقانونية التي يعرفها المغرب، مع التنويه بإحداث المجلس الأعلى للسلطة القضائية وتكريس استقلالية النيابة العامة. وأكد أعضاء الوفد الذي جرى استقباله بمجلس النواب يومه الخميس، على أهمية استكمال إصلاح منظومة العدالة، وتعزيز حقوق وضمانات المحاكمة العادلة كما ينص ذلك دستور المملكة، الذي يعتبر رائدا على مستوى المنطقة.

وقد استعرض الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، خلال استقباله للوفد، الإصلاحات العميقة التي عرفتها المملكة خلال السنوات الأخيرة والتي توجت بمصادقة الشعب المغربي على دستور 2011، ولفت الانتباه على الخصوص إلى توسيع مجال الحقوق وتكريس حقوق الإنسان كما هي متعارف عليها عالميا وسمو الاتفاقيات الدولية كما صادق عليها المغرب على التشريعات الوطنية والتنصيص على العمل على ملاءمة هذه التشريعات مع مقتضياتها.

يذكر أن لجنة الحقوقيين الدولية هي منظمة تتشكل من قضاة ومحامين وحقوقيين بارزين أسست سنة 1952 وتعنى بالدفاع عن حقوق الإنسان وتكريس سيادة القانون عبر تقديم الخبرة والاستشارة لتطوير منظومة العدالة الدولية والوطنية.

 

الأكثر قراءة

To Top