الرئيسية » فنون » كتاب ” وجوه من المغرب السينمائي ” بمهرجان برشيد

كتاب ” وجوه من المغرب السينمائي ” بمهرجان برشيد

تم مساء الخميس خامس يوليوز الجاري ، بفضاء المدرسة العليا لإدارة الأعمال(BUSINESS SCHOOL) بمدينة برشيد ، تقديم وتوقيع الكتاب السينمائي الجديد للناقد والصحافي السينمائي أحمد سيجلماسي ، رئيس لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للأفلام المغربية الروائية  القصيرة بالدورة الثالثة للمهرجان الوطني للفيلم القصير ببرشيد ، بحضور ثلة من المهتمين والمثقفين وضيوف المهرجان من مخرجين وممثلين وصحافيين وغيرهم .

وقد نشط حفل التقديم الأستاذ حمودة ودير ، الذي عرف في البداية بصاحب الكتاب وترك له الكلمة لتقديم إصداره الجديد . ومما جاء في تقديم المؤلف أن كتابه ” وجوه من المغرب السينمائي ” ، الصادر مؤخرا (ماي 2018) ، في 64 صفحة من الحجم المتوسط تتخللها 36 صورة ، عن مطبعة دار النشر المغربية ، ضمن منشورات مهرجان سيدي عثمان للسينما المغربية بالدار البيضاء ، يدخل في إطار مشروع يشتغل عليه منذ سنوات ويروم التوثيق لجوانب من الذاكرة السينمائية المغربية المبعثرة ..

تم في هذا الكتاب التعريف أساسا بحياة وأعمال ستة وجوه فنية رحلت عن عالمنا في السنوات الأخيرة .. الناقد مصطفى المسناوي والمخرج محمد ركاب والممثلون محمد بسطاوي ومحمد الحبشي وحميدو بنمسعود ومحمد مجد .. كانت لكل واحد منهم بصمته الخاصة في مجالات تخصصه .

يذكر أن أحمد سيجلماسي ، المهتم بتاريخ السينما بالمغرب ، ساهم في مجموعة من الكتب الجماعية حول تجارب مخرجين وممثلين سينمائيين مغاربة ومواضيع أخرى ، كما شارك في عدة مهرجانات وندوات ولجن تحكيم مسابقات .. أول كتاب صدر له سنة 1999 بعنوان ” المغرب السينمائي : معطيات وتساؤلات ” ومن آخر الكتب الجماعية التي شارك فيها أو أشرف على إعداد وتنسيق موادها : ” السينما والذاكرة .. الرؤية والرهانات  ” (2017) ، ” السينما والمجتمع ” (2016) ، ” محمد مزيان ، سينمائي وحيد ومتمرد ” (2015) ، ” أضواء على التراث السينمائي المغربي ” (2015) .. وفي الطريق كتب أخرى .

كما أعد ونشط برنامجين سينمائيين بإذاعة فاس الجهوية من 1997 إلى 2004 وشارك في عضوية لجنة دعم الإنتاج السينمائي الوطني في موسمي 1998/1999 و1999/2000 وتحمل مسؤولية الكتابة العامة بالنيابة داخل المكتب المسير للجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب من 1994 إلى 1996 ، وترأس لجنة الصحافة بالدورة الرابعة للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة سنة 1995 … وهو حاليا متعاون مع العديد من المهرجانات والتظاهرات السينمائية المغربية كمدير فني أو مسؤول إعلامي أو مؤطر ورشات أومسير  ندوات أو معد مواد كاتالوغات ..

%d مدونون معجبون بهذه: