الرئيسية » اقتصاد » فرنسا المستثمر الأول في المغرب في المجال الصناعي

فرنسا المستثمر الأول في المغرب في المجال الصناعي

بشرى عطوشي

يحتضن المغرب نحو 800 شركة فرنسة تعمل في قطاعات استراتيجية مثل السيارات والمال والبنى التحتية. وتسعى فرنسا إلى أن تكون جزءاً من الوضع الذي أضحى للمغرب في افريقيا، والتي أبرم مع بلدانها أكثر من خمسمائة اتفاقية.

وعرفت استثمارات فرنسا في المغرب توسعا كبيرة خلال الفترة الأخيرة بارتباط مع استثمارات مجموعة رونو الصناعية في قطاع صناعة السيارات والاستثمارات الكبرى لعدد من المجموعات الفرنسية في قطاع الصناعات الغذائية، وذلك بعد أن كانت الاستثمارات الفرنسية مركزة في قطاعات المصارف والاتصالات. ولم تتأثر الاستثمارات الفرنسية في المغرب بتداعيات الربيع العربي، إذ عرف قيمة مخزونها الإجمالي، حسب تقرير المركزي الفرنسي، زيادة بنسبة 3.7 في المائة في 2012 مقارنة مع 2011، بخلاف تونس التي عرفت فيها قيمة مخزون الاستثمارات الفرنسية تراجعا بنسبة 1.5 في المائة خلال نفس الفترة.

وتشكل الاستثمارات الفرنسية في المغرب نحو 57.4 في المائة، من الاستثمارات الأوروبية في شمال أفريقيا و18.7 في المائة من استثماراتها في أفريقيا. وتتوزّع الاستثمارات الفرنسية في المغرب على قطاعات الصناعة بنسبة 41.4 في المائة، تليها العقارات بنسبة 29.5 في المائة والأنشطة المالية بـ 8.6في المائة.

ويقدّر العجز التجاري للمغرب مع فرنسا 100 مليار درهم، كما يساهم هذا البلد بأكثر من ثلاثة ملايين سائح ضمن عشرة ملايين سائح يزورون المغرب.

%d مدونون معجبون بهذه: