الرئيسية

فاعلة جمعوية تنتقد اقصاء النقل العمومي بتطوان للاشخاص في وضعية اعاقة

عبد السلام العزاوي

 

انتقدت لبنى القسيل رئيسة جمعية التحدي لأسر واصدقاء الاشخاص في وضعية اعاقة بالمضيق، الاقصاء الممنهج للنقل العمومي باقليم تطوان، للاشخاص في وضعية اعاقة حركية، بحيث يرفض سائقو الطاكسيات التعامل معهم كزبناء، بسبب مشاكلهم الصحية ، مما يجعلهم يتخلون عنهم ويتركونهم عرضة للتهميش، بالمقابل تبادر فئة قليلة من السائقين الى التحلي بالصبر، وايصالهم الى حيث ما ارادوا.

كما يعاني الاشخاص في وضعية اعاقة من صعوبة ولوج حافلات النقل الحضري والقروي، نظرا لاقامة حواجز حديدية لمدخل الحافلات، المشكلة خطرا على صحة جميع الركاب، حتى الاسوياء منهم. بحكم عدم وجود منفذ اغاثة، في حالة وقوع اي حادث، كما تصعب عملية ركوب المسنين، والنساء الحوامل.

واضافت لبنى القسيل بان اقصاء الاشخاص في وضعية اعاقة باقليم تطوان من النقل العمومي، تولد عنه انقطاعهم كرها عن الدراسة والعمل. الشيء الذي جعل فعاليات المجتمع المدني بالاقليم، تقبل على تنظيم عدة وقفات، تندد بالوضع، نظرا لعدم تفعيل مضامين المادة 21 من القانون الاطار رقم 13 -97 المرتبط بحقوق الاشخاص في وضعية اعاقة. مع اتخاذ قرار تقديم دعوى قضائية ضد الجماعات الخمسة المتواجدة بالاقليم، وشركات النقل. ما بعد تاريخ 20 من الشهر الجاري، ولن يتم التراجع عن ذلك، الا اذا وجد حل عملي ومقبول للمشكل.

الأكثر قراءة

To Top