الرئيسية » مجتمع » سوروبتوميست انترناشيونال نحو إحداث جامعة إفريقية

سوروبتوميست انترناشيونال نحو إحداث جامعة إفريقية

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، يعقد أعضاء جمعية سوروبتيميست انترناشيونال اجتماعا بمدينة مراكش من 20 إلى 22 أبريل 2018، في إطار ندوة تحضيرية لإحداث الجامعة الإفريقية لسوروبتيميست انترناشيونال.

ويمثل هذا الحدث الكبير الذي ينظمه نادي سوروبتيميست مراكش، وهو النادي المؤسس لهذه الجمعية بالمغرب، انطلاقة جديدة بالنسبة للنوادي الممثلة ل27 بلدا إفريقيا لسوروبتيميست انترناشيونال، والمنضوون حاليا تحت لواء الجامعة الأوروبية لسوروبتيميست انترناشيونال بالنسبة للدول الفرنكوفونية ولجامعة بريطانيا وإيرلندا بالنسبة للدول الناطقة بالانجليزية.

الجامعة الإفريقية لسوروبتيميست انترناشيونالنحو وحدة إفريقية

منذ سنة 2012، ناضل أعضاء سوروبتوميست انترناشيونال المنتمون ل27 بلدا إفريقيا من أجل أن ترى الجامعة الإفريقية لسوروبتوميست انترناشيونال النور. وعقب الاجتماع الذي عقد بكينيا سنة 2012، اختارت عضوات سوروبتوميست انترناشيونال فريق عمل أنيطت به مهمة إنشاء الجامعة الإفريقية لسوروبتوميست انترناشيونال وتنفيذ خارطة طريق قصد إحداثها. وقد تم تجديد مهمة فريق العمل هذا والتي تمتد لسنتين في مناسبتين : سنة 2014 بجنوب إفريقيا ثم سنة 2016 بمدغشقر.

وقد تم اختيار مدينة مراكش قصد احتضان الندوة الرابعة الخاصة بإحداث الجامعة الإفريقية لسوروبتيميست انترناشيونال.

وبهذه المناسبة، صرّحت السيدة تورية بينبين الرئيسة المؤسسة لسوروبتيميست مراكش “إن سوروبتيميست انترناشيونال إفريقيا يرنو إلى تحقيق القرب والوحدة بين 27 بلدا إفريقيا. فمن خلال خلق جامعتها الخاصة، سيصبح بإمكان دول إفريقيا الاجتماع والتعاون مع بعضها البعض ومناقشة المشاكل الخاصة بقارتنا وثقافتنا وبماضينا الذي يجمعنا عوض أن يفرقنا”.

وتطمح الجامعة الإفريقية لسوروبتيميست انترناشيونال إلى العمل على النهوض بأوضاع النساء والفتيات وحماية حقوقهن داخل المجتمع. وهكذا، تولي الجامعة الإفريقية عناية خاصة لولوج المرأة للتعليم واستقلاليتها المالية خاصة من خلال تقاسم التجارب بين الأعضاء الآخرين لسوروبتيميست انترناشيونال بغية تصوّر حلول مستدامة.

ومن خلال خارطة الطريق التي وضعتها الجامعة الإفريقية لسوروبتيميست انترناشيونال، فإنها تهدف كذلك إلى محاربة العنف تجاه النساء والفتيات وضمان مشاركة النساء في حل المشاكل الخاصة بالقارة الإفريقية. كما تصبو إلى تمكين النساء والفتيات من الأمن الغذائي والولوج للخدمات الصحية ذات جودة والاستجابة للحاجيات الخاصة بالنساء والفتيات الإفريقيات عبر الإسهام في حماية البيئة ومحاربة آثار التقلبات المناخية والكوارث الطبيعية التي تعاني منها القارة السمراء.

قائمة الدول الإفريقية 27 أعضاء سوروبتيميست انترناشيونال

جنوب إفريقيا والبنين وبوركينافاسو والكاميرون والكوت ديفوار ومصر وإثيوبيا وغامبيا وغانا وغينيا كوناكري وجزر الموريس وكينيا ومدغشقر ومالاوي ومالي والمغرب والنيجر ونيجيريا وأوغندا ورواندا والسينغال والسيشل وسيراليون وتانزانيا والطوغو وتونس وزمبابوي.

%d مدونون معجبون بهذه: