ثقافة

ربيع صفرو يزهو بورود الشعر و التشكيل

نظمت جمعية” شبكة تنمية القراءة” بصفرو الحلقة الأولى من ربيع صفرو يوم السبت 15 أبريل 2017، بفضاء الخزانة البلدية. هذه الحلقة ضمّت فقرتين :
الفقرة الأولى :
ندوة حول موضوع الشعر والتشكيل، لكل من د. يوسف المغاري، ذ. هشام محب . الندوة ضمت مداخلتين. الأولى تحت عنوان : ” الفن والتشكيل” أشيرَ فيها إلى العلاقة التي توحد الفنون بصفة عامة، باعتبار الفن خاصية إنسانية، إذ يتعدد بتعدّد الوسائل والقنوات التي يتشكل من خلالها( شعر، رسم…)، فهذه الوسائل في مجملها ـ حسب المتدخل ـ تبحث عن غايات معينة، تبدو في بعض الأحيان سيكولوجية نفسية تتجسّد عن طريق ” الانخراج” كوسيلة تعبيرية فنية .
أما المداخلة الثانية فكانت تحت عنوان : ” ماهية الفن وغايته”من بين ما جاء فيها : الإشارة إلى العلاقة المنطقية والدلالية التي تجمع اللغة كخاصية إنسانية ، ثم الفن كتعبير كامل عن الوعي البشري. كما تم الإشارة مفاهيم أصّلت لها الفلسفة كمفهوم ” الوجود” من خلال الفيلسوف ” هيدجر “، هذا المفهوم ـ كما جاء على لسان المتدخل ـ يتعالق بشكل أو بآخر مع الذات الفاعلة والمنفعلة، ومن ثمّ غاية المعرفة والشعر والفن .
الفقرة الثانية
أمسية شعرية ضمت الشعراء :
حضر النشاط الشعري شعراء تتعدد تجاربهم الشعرية بين القصيدة الفصيحة والقصيدة العامية
كما تتعدد رؤاهم واختياراتهم النصية ، فهناك من ينحو نحو الموسيقي والإيقاعي وهناك من ينحو نحن الإنساني والكوني ، وهناك من ينحو نحو الفلسفي ، وهناك من ينحو الغامض والمريب
والقاسم المشترك بين هذه التجارب الشعرية هو البحث عن المدهش والجمالي وبالتالي الشعري .

أشرف الغرباوي ( من مصر )
ياسين الخراق
حسن الشومي
عماد البريهي ( من اليمن )
عبد العظيم الرطيبي
عادل لطفي
المرافقة الموسيقية :
عبد السلام لعمش ( سيروس ) على العود

تجدر الإشارة إلى أن الأمسية ضمت معرضا للفنان التشكيلي : طارق بن علي

سير اللقاء الشاعر : زكرياء الزاير

الأكثر قراءة

To Top