الرئيسية » الرئيسية » خلل تقني في النظام المعلوماتي لبريد بنك يحول مبالغ خيالية في أرصدة زبنائه.

خلل تقني في النظام المعلوماتي لبريد بنك يحول مبالغ خيالية في أرصدة زبنائه.

عبد الرحيم بنشريف.

فُوجئ عددٌ من زبناء بريد بنك، ليلة السبت الأحد، بأرصدتهم البنكية، قد انتفخت بمبالغ مالية كبيرة جدا، بعد أن تعرضَ النظام المعلوماتي للبنك؛ لعطب تقني، وقد عمد عدد منهم إلى سحبها، فميا سارَع بريد المغرب إلى بعث رسالة إلى زبنائه، يطلب ممّن سحَب منهم مبالغ مالية إلى إرجاعها إلى البنك، تحت طائلة المتابعة القضائية، مصرّا على أنّ المتابعة ستظل قائمة إلى حين إرجاع كلّ المبالغ المالية المسحوبة.

الجامعة الوطنية للبريد واللوجستيك، التابعة للاتحاد المغربي للشغل، وصفت العطب التقني الذي طال الشبابيك البنكية لبريد بنك، مساء يوم السبت، بـ”الكارثة”، داعية، في رسالة موجهة إلى الإدارة الجماعية للبريد بنك، إلى فتح تحقيق في الموضوع.

وينصّ الفصل الـ66 من قانون الالتزامات والعقود، في بابه الثاني، على أنّ “مَن تسلم أو حاز شيئا أو أي قيمة أخرى مما هو مملوك للغير بدون سبب يبرر هذا الإثراء التزم برده لمن أثرى على حسابه”.

من جهة ثانية، تطرح حادثة العطب التقني، الذي أدّى إلى إدراج مبالغ مالية كبيرة في الحسابات البنكية لزبناء بريد بنك، سؤال مدى متانة المنظومة المعلوماتية للبنك.

وفي هذا الإطار، طالبت الجامعة الوطنية للبريد واللوجستيك بمراجعة سياستيْ التوظيف والتجهيز بالمؤسسة وتطوير نظامها المعلوماتي.

 

%d مدونون معجبون بهذه: