فنون

حفل تكريمي للمخضرمين عبد المنعم الجامعي ومحمد الغاوي ضمن مهرجان مقامات بسلا.

عبد الرحيم بنشريف.

ضمن فعاليات مهرجانها مقامات في دورته الثامنة، الممتدة من 8إلى12ماي الجاري، أقامت جمعية أبي رقراق، وبدعم من وزارة الثقافة، حفلا تكريميا، للفنانين المخضرمين عبد المنعم الجامعي، ومحمد الغاوي، ليلة أول أمس الثلاثاء9ماي، بقاعة الجماعة الحضرية، بساحة الشهداء، باب سيدي بوحاجة بسلا.

وتأتي مبادرة التكريم هذه، كتتويج للفنانين المغربيين عبد المنعم الجامعي ومحمد الغاوي، بمناسبة توشيحهما من طرف جلالة الملك محمد لسادس، في غشت من السنة الماضية 2016. أمسية تضمنت كشكولا من الأغنية المغربية الأصيلة، أتحفت أسماع جمهور الحاضرين من عشاق ومحبي الفنانين المكرمين، وعشاق الطرب المغربي، التراثي والعصري على حد سواء، أحيتها فرقة التادلاوي الاستعراضية، تضم حوالي 40عازفا أغلبهم فتيات شابات متمرسات على عزف آلات النفخ النحاسية.

 زاد من بهاء هذه لليلة الفنية المهداة إلى الفنانين المحتفى بهما، الحضور والمشاركة التلقائية للفنان محمد علي بعوده الرنان، بصحبة الأنامل الرقيقة لعازف الكمان الجيلالي بلمهدي، حيث استمتع الجمهور الذي حضر الحفل بروائع الطرب والغناء المغربي والعربي.

كما تميز الحفل بالكلمتين اللتين ألقاهما المحتفى بهما محمد الغاوي وعبد المنعم الجامعي، عبرا من خلالها عن تأثرهما البالغ بهذه الالتفاتة، وامتنانهما للمنظمين ولجمهور عشاقهما، فيما عبرت كلمة  نور الدين شماعو رئيس جمعية أبي رقراق ورئيس مهرجان مقامات، عن سعادة الجمعية بهذا التكريم خاصة وأنه يشمل مبدعين شبا وترعرعا في قلب مدينة سلا، عرفانا بما أسدياه من عطاء للفن والطرب، والموسيقى عموما، آخذا على عاتقه تخصيص الدورة القادمة من المهرجان لتكريم والاحتفاء بالفنان محمد علي الذي لم يتم إنصافه، رغم شموخه وعطائه الكبير للأغنية.

 وبالمناسبة تمنى رئيس لجمعية، مزيدا من الصحة والعافية والشفاء العاجل للفنان عبد المنعم الجامعي الذي يعاني من وعكة صحية ألزمته العلاج والخضوع للجراحة منذ فترة وإلى اليوم حيث قاوم المرض، وتجشم عناء الحضور إلى حفل تكريمه، على الرغم أن له موعد في اليوم الموالي مع عملية جراحية، كما انتهز جمهور عشاق ومحبي الجامعي هذه الفرصة للدعاء له بتمام الصحة والشفاء، وللفنانين المكرمين بمزيد من التألق والعطاء في مسارهما الفني.

  ويذكر أن الحفل سجل حضور جمهور عريض، يتقدمهم تلة من الفنانين ملحنين وشعراء وكتاب وزجالون ومسرحيون ورجال الثقافة والفكر والصحافة والإعلام عموما.

الأكثر قراءة

To Top