الرئيسية » غير مصنف » جرائم وحوادث بالشرق المغربي

جرائم وحوادث بالشرق المغربي

إعداد : أبو محمد أمين الوجدي

القبض على مبحوث عنهم وطنيا لتورطهم في قضايا جنائية
أوقفت المصالح الأمنية التابعة لولاية أمن وجدة خلال النصف الثاني من شهر يناير 2015 أزيد من 35 شخصا أغلبهم من المبحوث عنهم في عدد من القضايا الإجرامية، كما حجزت منهم كميات هامة من المخدرات بشتى أنواعها بالإضافة إلى محجوزات أخرى..
تمكنت في عملية نوعية مصالح المنطقة الأمنية الاقليمية بالناظور في الساعات الأولى من يوم السبت 24 يناير 2015 من ضبط وإيقاف 31 فردا مسجلا في خانة المبحوث عنهم على الصعيد الوطني، لضلوعهم في قضايا جنائية لها تأثير مباشر على الإحساس بانعدام الأمن، تأتي في طليعتها قضايا السرقات الموصوفة، الاتجار في المخدرات الصلبة، ترويج الخمور المهربة، الضرب و الجرح، النصب وإصدار شيك بدون رصيد..
وأسفرت عمليات المداهمات التي تمت داخل الساعات القانونية وبتنسيق مع النيابة العامة المختصة عن حجز مجموعة من الممنوعات ومنها سيارة مزورة، كمية من مخدري الكيف والشيرا، خمور مهربة و مبلغ مالي مهم.. ولأجل ذلك تم تقديم هؤلاء الأضناء إلى العدالة بعد استكمال إجراءات البحث..

المخدرات في لازاري وفرخانة
أقدمت مصالح المنطقة الأمنية الاقليمية لوجدة شهر يناير المنصرم بحي السلام (لازاري) بالمدينة، على إلقاء القبض على شخص يبلغ من العمر 39 سنة وهو من ذوي السوابق العدلية في ميدان الاتجار في المخدرات وبحوزته 1،6 كيلوغرام من مخدر الشيرا وهاتفين نقالين ومبلغ مالي مهم من عائدات التعاطي لهذا النشاط المحظور..
وخلال الثلث الأخير من الشهر المنصرم تمكن أمن الناظور على مستوى نقطة العبور (فرخانة) من إيقاف شخص عمره 60 عاما، لما كان متلبسا بحيازة خمسة كيلوجرام من مخدر الشيرا كان يخبئها بوعاءين بلاستيكيين ويضع فوقها كمية من سمك السردين لتمويه عناصر المراقبة وتهريبها إلى الثغر المحتل مليلية المحتلة، وقد تم فتح بحث في الموضوع تحت إشراف النيابة العامة..

محاولة زوج قتل زوجته متعمدا في الشارع العام
ألقت مصالح المنطقة الأمنية لوجدة في قضية تتعلق بمحاولة القتل العمد القبض على جاني في عقده الثالث متهم في قضية محاولة القتل العمد في حق زوجته. حيث كان قد عرض زوجته بالشارع العام للضرب والجرح البليغين بالسلاح الأبيض في أنحاء مختلفة من جسدها خاصة أطرافها السفلى. وبعد مباشرة الأبحاث في القضية تبين أن سبب الاعتداء يعود لخلافات زوجية.. ليحال الجاني على العدالة التي ستقول كلمتها فيه..

إلحاق خسارة مادية بثلاث سيارات في ملك الدولة
ألقت عناصر المنطقة الأمنية الاقليمية بمدينة بوعرفة القبض على شخص في عقده الثاني من أجل إلحاق خسارة مادية بثلاث سيارات في ملك الدولة من ضمنها سيارة رئيس المحكمة الابتدائية التي كانت رابضة بالحي الإداري بالمدينة. و بفعل التحريات الميدانية المكثفة، تمكنت مصالح الشرطة من إيقاف الفاعل، وهو من ذوي السوابق العدلية، الذي أقدم على فعلته في حالة سكر كرد فعل انتقامي من مشغلته التي هددته بتقديم شكاية لرئيس المحكمة الابتدائية.. وتمت إحالة الجاني على العدالة من أجل التهمة السالفة الذكر..

لغز جريمة قتل مدينة أزرو يُفَكُّ بمدينة السعيدية
ذكر بلاغ لولاية أمن وجدة أن مصالح مفوضية أمن السعيدية تمكنوا من فك لغز جريمة القتل التي وقعت أطوارها بمدينة أزرو وهزت أنفاس الساكنة يوم 28 يناير 2015، حيث نجحت العناصر الأمنية في إيقاف شخص في عقده الثالث متهم في قضية القتل العمد المذكورة ، تشويه جثة وتغيير معالم جريمة يوم الخميس 29 من نفس الشهر ..
وتعود فصول هذه الجريمة لتاريخ 28 يناير 2015 حين أقدم الجاني الذي ينحدر من قرية بنواحي مدينة السعيدية، رفقة عشيقته على قتل زوجها بمنزله بمدينة أزرو، وعمدا على التخلص من الجثة قبل أن يعود إلى مسقط رأسه.. وأشار البلاغ الأمني أنه تم تسليمه إلى الجهة الطالبة لاستكمال إجراءات البحث والتحقيق.

خمر وضرب وجرح بسلاح أبيض أفضى إلى جريمة قتل
بسبب تعاطي الخمور بإفراط وقعت جريمة قتل بمدينة العروي ، حيث تمكنت مصالح شرطة مفوضية العروي في الساعات الأولى من صبيحة يوم الأحد فاتح فبراير 2015 من توقيف شخص يبلغ من العمر حوالي 22 سنة، لضلوعه في قضية الضرب والجرح بالسلاح الأبيض المفضي إلى الوفاة..وقد كشفت الأبحاث والتحريات أن الضحية الذي كان ليلة الحادث في جلسة خمرية مع غريمه بغرفته الواقعة بمنزل بحي السوق،خلالها وقعا معا في خلاف، تطور إلى توجيه الجاني للهالك طعنات بواسطة السلاح الأبيض على مستوى قفصه الصدري أودت بحياته.. وتمت إحالة المتهم على الوكيل العام للملك لدى استئنافية الناظور بعد استكمال إجراءات البحث في القضية رفقة شخصين آخرين تم إيقافهما بغرفة مجاورة لمكان الجريمة لم يبلغا عن الواقعة..

شاحنتان تصطدمان بسبب الضباب وسوء الأحوال الجوية
شهدت الطريق الوطنية رقم 06 في مقطعها الرابط بين مدينة العيون الشرقية وتاوريرت قرب دوار الشرايع ( 12 كيلومتر غرب العيون الشرقية ) صبيحة اليوم السبت سابع فبراير 2015 حادثة سير خطيرة تمثلت في اصطدام شاحنتين من الوزن الثقيل محملتان بمادة الاسمنت .
الحادث لحسن الحظ لم يسفر عن خسائر بشرية باستثناء بعض الأضرار المادية التي لحقت بالمركبتين ، ورجحت مصادر أن يكون الضباب وسوء الأحوال الجوية هو السبب في وقوع الحادث،كما كشف تقرير صادر عن وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك، أن التساقطات الثلجية التي شهدتها المملكة الأسبوع المنصرم، كانت سببا في قطع الطريق الوطنية رقم 19 على مستوى تاوريرت إلى جانب الطرق الإقليمية رقم 6052 و6003 و6007 ..

جثث تسعة مهاجرين أفارقة بمستودع الأموات
استقبل مستودع الأموات التابع للمستشفى الحسني بالناظور مساء يوم أمس الجمعة سادس فبراير الحالي تسعة جثث لمهاجرين أفارقة يرجح أنهم غرقوا في عرض سواحل الناظور قرب منطقة بوقانا الحدودية مع مدينة مليلية المحتلة،حيث وُجدت جثث الضحايا التسعة في حالة متقدمة من التحلل بعد أن لفظتها مياه البحر قرب سواحل منطقة بوقانا بالناظور ولم يتم التعرف على هوياتهم .
ويرجح أن يكون المهاجرين الأفارقة قد غرقوا في البحر بعد محاولتهم دخول مدينة مليلية المحتلة بحرا ، وذلك نتيجة انقلاب قاربهم بفعل الرياح القوية والتقلبات الجوية التي شهدتها المنطقة الأسبوع الماضي
وفي نفس السياق،أفاد بلاغ لولاية طنجة ،حسب قصاصة لوكالة المغرب العربي للأنباء،بأن قاربا مطاطيا، كان على متنه 31 مهاجرا سريا، غرق، الجمعة، في عرض ساحل طنجة، دون أن يخلف ضحايا. وأضاف المصدر ذاته أن “وحدات البحرية الملكية، التي توجهت إلى عين المكان، تمكنت من إنقاذ جميع الأشخاص الغرقى، ومن بينهم سبع نساء ورضيع”

%d مدونون معجبون بهذه: