الرئيسية » ثقافة » توقيع كتاب ” مداخل إلى الأدب الأمازيغي بالأطلس المتوسط” بخنيفرة

توقيع كتاب ” مداخل إلى الأدب الأمازيغي بالأطلس المتوسط” بخنيفرة

سعيد صديق

بمناسبة افتتاح الدورة العاشرة للمعرض الجهوي للكتاب، الذي تنظمه المديرية الجهوية لجهة بني ملال-خنيفرة، بمدينة خنيفرة، تم توقيع كتاب ” مداخل إلى الأدب الأمازيغي بالأطلس المتوسط”، الذي يتناول قضايا تتعلق بالأدب الأمازيغي بالأطلس المتوسط.

ويهدف من وراءه الكاتب، إلى تأسيس رؤية نقدية شمولية ومتكاملة ترسم أو تحدد سياقات هذا الأدب وتاريخيه، والتحولات الكبرى ضمن منظومة القيم الأدبية والتعبيرية الأمازيغية بوجه عام، من خلال تسليط الضوء على الإشكاليات التي يطرحها، وذلك بهدف طرح أسئلة جوهرية حول مقومات هذا الأدب الأمازيغي.

وفي كلمة بالمناسبة، قال سعيدي المولودي ( المؤلف)، إن الكتاب عبارة عن محاولة للبحث والحفر في الأدب الأمازيغي بالأطلس، التاريخي والأجناسي والجمالي  والموضوعاتي، طرح من خلالها أسئلة حول تاريخ الأدب الأمازيغي بالأطلس المتوسط وطبيعة الأجناس الأدبية وبعض المعايير والخصوصيات الجمالية.

وأضاف أن هذه الدراسات تشكل مرجعا للكشف عن بعض خصوصيات الأدب الأمازيغي، وإبراز بعض معالمه الفنية والجمالية التي ينبني عليها، يمكن الباحثين لتعميق الدراسات في كثير من المجالات والحفر في القضايا التي يطرحها الأدب الأمازيغي، والذي يعتبر بنية متناسقة لكنها غير مغلقة ومنفتحة على الوعي الجمعي الذي يتجسد في كل الأشكال والتعبيرات الأدبية.

وحسب المهتمين بالشأن الثقافي، فان الكتاب يشكل نموذجا يحتدى به من طرف الباحثين والدارسين للبحث والتنقيب والتقصي في التراث الأمازيغي نظرا لما يزخر به من مقومات حضارية وإنسانية ذات بعد كوني، ويضطلع بدور أساسي في كل بناء تنموي مستقبلي يتجاوز منطق الإقصاء ويصبو إلى التكامل والبناء المشترك.

%d مدونون معجبون بهذه: