الرئيسية » تربوي » تنظيم أولمبياد الفلسفة من 16 أبريل إلى 12 ماي المقبل ببني ملال

تنظيم أولمبياد الفلسفة من 16 أبريل إلى 12 ماي المقبل ببني ملال

 

سعيد صديق

تنظم الجمعية المغربية لمدرسي الفلسفة (فرع بني ملال)، في الفترة المتراوحة ما بين 16 أبريل و12 ماي أولمبياد الفلسفة، في الكتابة الفلسفية تحت شعار “الفلسفة وعي وجودي”.

وحسب الجمعية، أن أهداف هذه الأولمبياد، تتمثل في المساهمة في تطوير العملية التربوية من خلال العمل على الرقي بتفكير الناشئة- تلميذات وتلاميذ السنة الثانية بكالوريا-، باعتبار أن الكتابة الفلسفية تتيح للمتعلم “ممارسة فعل التفلسف، بما هو تفكير حر وإثارة للمشكلات وتحليل للقضايا، و لحظة هامة في عملية تقويم تعلمات ومكتسبات التلاميذ في مادة الفلسفة “.

وتتجلى هذه الأهداف التربوية أيضا في صقل مهارات و قدرات التلميذ في الكتابة الفلسفية ( الفهم – التحليل – المناقشة – التركيب)، و تحفيز الناشئة على الكتابة الفلسفية بوصفها مجالا للإبداع وليس الإتباع، وكذا جعل التلميذ قادرا على معالجة القضايا والمشكلات الوجودية والمعرفية والأخلاقية وتقديم الحلول الممكنة لها.

كما تسعى الجمعية من خلال هذه المسابقة إلى تجاوز الصورة والطرق النمطية والجاهزة للكتابة الفلسفية، وترسيخ قيم الفلسفة بما هي فكر حر ونقدي، وتوحيد الرؤى بين الفاعلين في تدريس الفلسفة حول عملية تقويم إنجازات التلاميذ في هذه المادة، و المساهمة الفعلية في تطوير عملية التقويم فيها، معتبرة أن هذه الأولمبياد تشكل “صيغة إجرائية مكملة للأطروحات الأكاديمية والبيداغوجية المهتمة بالتقويم في المادة .

وأشارت الجمعية إلى أن المرحلة التمهيدية ستتم على مستوى المؤسسات التأهيلية، وتهم جميع تلاميذ السنة الثانية باكالوريا، وذلك من 16 ابريل إلى 05 ماي، في حين ستجرى المرحلة الإقليمية على مستوى

لمديريات الاقليمية يوم 12 ماي، وتهم الفائزين في المرحلة التمهيدية ( تلميذ في كل مسلك عن كل مؤسسة).

%d مدونون معجبون بهذه: