الرئيسية » فنون » تكريم محمد الجم في افتتاح المهرجان الدولي للابداع المسرحي

تكريم محمد الجم في افتتاح المهرجان الدولي للابداع المسرحي

 

انطلقت الليلة الماضية(الاثنين) فعاليات الدورة الثالثة للمهرجان الدولي للإبداع المسرحي، الذي ينظمه مسرح النون والفنون بالفقيه بنصالح تحت شعار”المسرح جسر للتواصل بين الشعوب و الحضارات”،وحتى السبت المقبل، وذلك بتكريم خاص للفنان المقتدر محمد الجم.

كما شمل الافتتاح الذي جرى بالمركب الثقافي بحضور جمهور غفير، الفنانة اللبنانية إيلات قنيزح، والدكتورة خيرة بوعتو من الجزائر، اضافة الى الكاتب الروائي والقاص عبد الواحد كفيح، والدكتور عبد المجيد وهرى من ورزازات، وعرض مسرحية”داموس” من تونس.

واكد محمد الجم في كلمة على اهمية هذه التظاهرة الثقافية الدولية، التي تسعى الى تكريس روح الحوار والتواصل، وزرع بذرة المسرح والثقافة والفنون في نفوس الشباب، معربا عن اعتزازه بالرغم من تكريمه داخل وخارج المغرب، عن هذا الاحتفاء الذي احس في اجوائه بكثير من الدفء والحميمية والتلقائية.

وقدم للمحتفى به الذي تحمل الدورة اسمه، هدايا خاصة، فضلا عن لوحة تشكيلية(وبورتريه) رسمت بشكل مباشر على ايقاعات موسيقية افريقية رائعة تجاوب معها الجمهور بشكل كبير.

كما شهد حفل الافتتاح الذي عرف تقديم كلمتين لكل من رئيس ومدير المهرجان يونس تفاحي وعبد الجليل ابو عنان ابرزا فيهما قيمة هذه الدورة التي تقام بالتعاون مع عدد من الشركاء، فضلا عن تنوع انشطتها ودور المسرح في تهذيب الذوق الفني والجمالي والمساهمة في تعزيز مزيد من الاشعاع والتنمية الثقافية والمسرحية على الصعدين المغربي الدولي.

وسبق الافتتاح كرنفال استعراضي جميل انطلق من نافورة شارع الحسن الثاني باتجاه المركب الثقافي، وشاركت فيه كل من فرقة عبيدات الرما لارمود والفرقة النحاسية من بني ملال، وفرقة الطبول من خريبكة، ومجموعة افريقية للرقص والطبول، اضافة الى  الوفد القطري والجزائري والتونسي، وهو الاستعراض الذي تفاعل معه الجمهور في الهواء الطلق.

يشار ان هذه الدورة تعرف فقرات خصبة من ابرزها تنظيم مسابقة رسمية بمشاركة عدد من البلدان، فضلا عن ورشات مسرحية ومعرض للفنون الشكيلية وتوقيع اصدارات وغيرها، وذلك بهدف نشر الثقافة المسرحية، وتشجيع الشباب على العطاء والممارسة والابداع.

%d مدونون معجبون بهذه: