ثقافة

تكريم الإعلامي محمد البوعناني في الدورة التاسعة من صالون أسماء بنكيران

السبت 1 أبريل لم يكن وهما… كانت أمسية تشبه الحلم… كان اللقاء لقاء الوفاء… وفاء للذاكرة… وفاء للعهد… ووفاء للكلمة الهادفة والنغم الطروب.

الدورة التاسعة للصالون الثقافي أسماء بنكيران… كانت موعدا مع البهاء والجمال والفن الجميل بتكريم الفنانة المثقفة والعميقة  سامية أحمد.

كانت سفرا في الذاكرة المشتركة عرفانا ووفاء لأحد أهرام الإعلام ببلدنا بتكريم الإعلامي الموسوعة والشاعر الغزير محمد البوعناني.

كان الحضور متميزا يليق بالمكرمين.. وكان لهذا الحضور السبق في مشاهدة الأغنية المصورة (كليب) “أنى أضيع عهدك” للفنانة سامية أحمد قبل توزيعه في الأسواق.

هذا الكليب أنجز وفاء للموسيقار الراحل سعيد الشرايبي الذي قام بتلحين الأغنية من شعر ابن زيدون لكن الموت لم يمهله لتصويرها… وقد قام بدوره في الكليب الفنان المغربي محمد الشوبي.

كانت الكلمات تخرج بانسيابية عجيبة من مسير اللقاء الإعلامي القدير حسن بنمنصور وكانت الشهادات في حق المكرمين مفعمة بالصدق والحب والحنين… شهادات كل من رئيس إتحاد كتاب المغرب، الدكتور عبد الرحيم العلام،  الدكتور عبد السلام الفيزازي والأدبية لطيفة باقا و الموسيقار الحاج يونس..ومدير منظمة العفو الدولية بالمغرب الاستاذ محمد السكتاوي

أمسية آتية من زمان الوصل بالأندلس…

حلق بنا الصوت السحري إلى عوالم حسبناها انقرضت فإذا بها تنبعث من جديد لتجعلنا نستمتع بأنغامها وعبق شذاها ولو عبر الحنين..

ثم الإبداع الأخير لصاحبة الصالون.. الشاعرة أسماء بنكيران وقراءة ملحّنة مشتركة بينها وبين الفنان محمد الريساني لقصيدة “حلمة” من ديوانها “رماد الاحلام”.. تجربة جميلة جدا نتمنّى أن تتبعها قصائد أخرى تلحّن وتغنّى..

بالمختصر المفيد، كانت أمسية سحرية ساحرة أبعدتنا عن الواقع اليومي وهمومه وجعلتنا نعيش الفرح والجمال ولو للحظات من الزمن..

كتبت: فاطمة الشعبي

الأكثر قراءة

To Top