الرئيسية » جهويات » تسمم غذائي جماعي بورزازات وهذه هي الأسباب..

تسمم غذائي جماعي بورزازات وهذه هي الأسباب..

بشرى عطوشي

بعد تسجيل ثلاث حالات تسمم غذائي جماعي من أسرة واحدة بورزازات، بعد تناول أطعمة فاسدة أودت إلى وفاة الأم والابنة الصغيرة، قامت المختبرات المختصة بإجراء تحاليل مخبرية على عينات الأطعمة التي تم العثور عليها بمنزل الأسرة السالفة الذكر، حيث خلصت إلى أن التسمم الغذائي راجع إلى تناول الأسرة مواد غذائية ملوثة بجرثومة سامة تسمى كلوستريديوم بوتولينوم، التي تلوث المنتجات الغذائية وتفرز سموما مضرة بصحة المستهلك.

وحسب بلاغ للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية توصل موقع “المنعطف” بنسخة منه، فالبكتيريا الملوثة للمنتجات الغذائية، تفرز إحدى السموم الفتاكة التي يمكن القضاء عليها بإخضاع المنتوج لمعالجة حرارية حتي الغليان لمدة وجيزة، فبعد تناول الأطعمة الملوثة تصل هذه السموم الدورة الدموية وتعترض التواصل بين الخلايا العصبية والعضلية مما ينتج عنه شلل تدريجي للمستهلك حتى الممات، وتعتبر المصبرات الغذائية التقليدية والعائلية التي لا تحترم الشروط الصحية الوقائية ومعايير المعالجة الحرارية أهم أسباب هذا النوع من التسممات.

وحسب البلاغ ذاته، فقد خلصت التحريات التي قامت بها مصالح المكتب أن وحدة الإنتاج المعتمدة، مصدر المنتوج المشكوك فيه تشتغل بمهنية عالية ومدت يد المساعدة لمصالح المكتب أثناء البحث الصحي الذي برهن أن منتجات هذه الوحدة سليمة وتستجيب لجميع المعايير المعمول بها.

في هذا الشأن دعا المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، والوزارة المعنية، المستهلكين إلى ضرورة التزود بالمنتجات الغذائية من الأماكن المرخصة من طرف السلطات المختصة. ولهذا ننصح المستهلك أن يشترط الجودة وأن تقتني المواد الغذائية المحضرة بالوحدات المعتمدة من طرف المكتب والملففة والمعنونة، وتجنب المواد التقليدية المحضرة والمسوقة ببعض الأماكن غير المرخص لها بإنتاج المنتجات الغذائية.

وأكد المصدر على ضرورة التأكد من جودة المنتجات الغذائية المعروضة للبيع والفصل بين المنتجات الغذائية النيئة والمطبوخة أثناء التحضير والتخزين، وطبخ المنتجات الغذائية طبخا جيدا.

 

%d مدونون معجبون بهذه: