الرئيسية » مجتمع » بيض المغرب غير ملوث بمبيد “الفيربونيل”

بيض المغرب غير ملوث بمبيد “الفيربونيل”

بشرى عطوشي

بعد إعلان وزارة الزراعة الفرنسية، السبت الماضي، عن سحب بيض غير صالح للاستهلاك، والذي تبث انه ملوث بمبيد “الفيربونيل”، سادت تخوفات كبيرة، في أوساط المستهلك المغربي، من أن يكون البيض بالمغرب ملوثا بهذه المادة.

في هذا الصدد، أكد المكتب الوطني لسلامة صحة المواد الغذائية، في بلاغ توصل موقع “المنعطف” بنسخة منه، ان المغرب لا يستورد بيض الاستهلاك، باستثناء نسبة ضعيفة، كان استوردها خلال رمضان من سنة 2016، وذلك إثر ظهور حالات من انفلونزا الطيور H9N2، آنذاك بالمغرب.

وسجل المصدر، أن الإنتاج الوطني من بيض الاستهلاك، يصل إلى حوالي خمسة ملايير وحدة، تغطي احتياجات المستهلك، وتكفي أيضا للتصدير باتجاه بعض الدول الإفريقية.

وطمأن المكتب المذكور المستهلك المغربي، بسلامة البيض من أي تلوث، مؤكدا أن المغرب لا يستعمل أي مادة تحتوي على مادة الفيربونيل، لا في الزراعة ولا على مستوى الحيوانات الأليفة التي تنتج منتوجات موجهة للاستهلاك، كالدواجن مثلا. وأشار أيضا، إلى أن هذه المادة لا يرخص لاستعمالها، إلا على مستوى العلاج الخارجي، للكلاب والقطط.

يذكر  أن العديد من سلاسل المتاجر في بلجيكا والسويد وألمانيا حظرت بيع البيض القادم من هولندا بعدما ثبت أن بعضه ملوث بمبيد “الفيربونيل”.

كما حذر خبراء أغذية من دخول البيض الهولندي الملوث في تجهيز العديد من المواد الغذائية مثل الشطائر والسلطات الجاهزة والمايونيز.

وكانت هيئة الأمن الغذائي الهولندية قالت قبل أيام، إنه تم اكتشاف المبيد الحشري في البيض القادم من نحو 30 مزرعة دواجن في البلاد على مدار الأسابيع القليلة الماضية، وتبين أن تلك المزارع استخدمت المبيد للسيطرة على حشرات طفيلية في حظائرها.

ومبيد الفيربونيل محظور استخدامه في مزارع الحيوانات والدواجن، حيث قد يتسبب تناول البشر لأغذية تحوي نسبا مرتفعة منه إلى حدوث أضرار في الكبد والغدة الدرقية والكلى.

%d مدونون معجبون بهذه: