الرئيسية » الرئيسية » بني ملال: إستعراض الحصيلة الأمنية تخليدا للذكرى 62 لتأسيس الأمن الوطني

بني ملال: إستعراض الحصيلة الأمنية تخليدا للذكرى 62 لتأسيس الأمن الوطني

 

سعيد صديق

خلدت أسرة الأمن الوطني بولاية أمن بني ملال، الأربعاء 16 ماي 2018، ، الذكرى 62 لتأسيس المديرية العامة للأمن الوطني، في حفل أقيم بالمناسبة بنادي الفروسية ببني ملال، استعرض من خلاله والي امن بني ملال حصيلة القضايا والتدخلات الميدانية.

في كلمة ألقاها والي أمن بني ملال محمد وهاشي، خلال تخليد الذكرى 62 لتأسيس المديرية العامة للأمن الوطني، أن مصالح الأمن بني ملال سجلت خلال الفترة المتراوحة ما بين فاتح ماي 2017 وفاتح ماي 2018، 15 ألف و603  قضية زجرية، بمعدل حل وإنجاز هذه القضايا وصل إلى 98 في المائة.

وأوضح والي الامن، بخصوص مكافحة ترويج المخدرات والمؤثرات العقلية، أن المصالح المعنية تمكنت من إجهاض عدة عمليات لترويج السموم، حيث تم تسجيل 1277 قضية، وحجز 18 كلغ  من مخدر الشيرة، و 108 غرام من مخدر الكوكايين، و425 قرصا مهلوسا، و187 كلغ من القنب الهندي، إضافة 13 كلغ من مخدر طابا، وحجز وإتلاف 19238 لترا من مسكر ماء الحياة.

وأضاف أن ولاية أمن بني ملال تعمل على توطيد المقاربة الوقائية من خلال تدعيم التدخلات الأمنية في الشارع العام لاستباق العناصر التكوينية للجريمة وتوطيد الإحساس بالأمن لدى المواطنين، بالإضافة لعمليات التحسيس في الوسط التعليمي التي تؤديها أطر الولاية، والتي شملت خلال الموسم الدراسي الحالي 147 مؤسسة تعليمية استفاد منها أكثر من 29785 تلميذة وتلميذ.

وأبرز أن هذه المقاربة لا يمكن توطيدها دون تواصل أمني مع  المحيط الخارجي الذي ينبني على المفهوم الجديد والمتجدد للسلطة، حيث يتجسد هذا التواصل من خلال اجتماعات دورية مع الساكنة وهيأت المجتمع المدني، وعن طريق التفاعل الإيجابي والمثمر مع وسائل الإعلام ووسائط الاتصال .

وأشار وهاشي، أن المصالح الأمنية عقدت 358 لقاء تواصليا مع مختلف هيآت المجتمع المدني خلال المدة ، كما تفاعلت  إيجابا عن طريق بلاغات وبيانات وتوضيحات للرأي العام مع العديد من القضايا ذات البعد الأمني، فضلا عن تنزيل برنامج حماية المنشآت الحساسة وذات الطابع الحيوي المتواجدة بالنفوذ الترابي للولاية.

وفي مجال زجر مخالفات قانون السير، أكد والي أمن بني ملال أن الولاية تبنت مقاربة تتولى التحسيس بمخاطر السير وإشاعة ثقافة التربية الطرقية لحماية مستعملي الطريق من بعض المتهورين، دون إغفال الجانب الزجري، حيث تم تسجيل 47114  مخالفة لقانون السير من مختلف الدرجات، مما انعكس إيجابا على عدد حوادث السير المسجلة، والتي لم تتعدى 2351 حادثة سير بدنية، 94 في المائة منها بجروح خفيفة.

وفي إطار تعميم البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية، قال وهاشي إنه تم إنجاز ما مجموعه 77811 بطاقة وتسليم 41921 بطاقة سوابق عدلية، وأن المديرية ستشرع ابتداء من السنة المقبلة في إصدار جيل جديد من السندات التعريفية تتوفر فيها تطبيقات جديدة، من شأنها تقوية معايير الأمان، وتوفير خدمات جديدة تتماشى مع الأنظمة الرقمية المعتمدة من طرف مختلف الفاعلين العموميين والخواص، فضلا عن عصرنة تصميمها وشكلها المطبعي.

وأضاف أن عمليات التحقق من الهوية شملت 252851 شخصا وأسفرت عن إيقاف 4592 مبحوثا عنه في مختلف القضايا.

واعتبر وهاشي ، أن تخليد هذه الذكرى يعتبر احتفالا بمسار الدولة المغربية في استكمال سيادتها وتمكين مواطنيها من مؤسسات قوية قادرة على حمايتهم وصون حقوقهم وحرياتهم تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس .

وقد تخلل الحفل، الذي حضره والي جهة بني ملال خنيفرة وعامل إقليم بني ملال محمد دردوري، وشخصيات مدنية وعسكرية، والمنتخبين، استعراض لبعض التشكيلات والوحدات الأمنية العاملة بولاية أمن بني ملال، وعرض في مجال الدفاع الذاتي وفنون الحرب من أداء عناصر أمنية ، ولوحة فنية من أداء تلميذات وتلاميذ مؤسسة تعليمية، وعرضين الأول يجسد تدخل دورية بالشارع العام، والثاني يحاكي سيناريو عملية تعقب وإيقاف سيارة تضم عناصر إرهابية من أداء عناصر من الفرقة الجهوية للتدخل ومصلحة الشرطة التقنية والعلمية بالولاية .

كما تم، بالمناسبة، توشيح بعض الموظفين الأمنيين المنعم عليهم بأوسمة ملكية، إلى جانب تنظيم زيارة رواق يتضمن صور ومجسمات سيارات السلطة وبعض الأوسمة الملكية والطوابع البريدية في الفترة الممتدة ما بين 1912 و 1956.

 

 

 

%d مدونون معجبون بهذه: