الرئيسية » اقتصاد » بريطانيا تخرج من الاتحاد الأوروبي نهاية مارس من سنة 2019

بريطانيا تخرج من الاتحاد الأوروبي نهاية مارس من سنة 2019

بشرى عطوشي

أعلنت الحكومة البريطانية الجمعة، ان البلاد ستخرج من الاتحاد الاوروبي في 29 مارس 2019 عند الساعة 23:00 ت غ وذلك بموجب تعديل سيطرح ضمن مشروع قانون بريكست الذي لا يزال قيد الدرس في البرلمان.

وصرح وزير بريكست ديفيد ديفيس أن التعديل الذي تقدمنا به بوضوح يؤكد ان المملكة المتحدة ستخرج من الاتحاد الاوروبي في 29 مارس 2019 عند الساعة 23:00 ت غ”، قالت وزارته ان بعض النواب أعربوا عن القلق من ان موعد تطبيق بريكست ليس مدرجا في القانون، أوضح ديفيس “لقد استمعنا الى الرأي العام والبرلمان وطرحنا هذا التعديل لتفادي أي التباس”.

وكان الاوروبيون ذكروا خلال الاجتماع الاخير للمجلس الاوروبي في اكتوبر بشرطهم القاضي بتحقيق “تقدم كاف” حول هذه الملفات لبدء التباحث مع لندن حول مرحلة انتقالية محتملة بعد بريكست بناء على رغبة ماي، وحول مستقبل العلاقات التجارية بين الجانبين.

جدير بالذكر أنه بعد تصويت البريطانيين لصالح بريكست في استفتاء يونيو 2016، تقدمت رئيسة الحكومة تيريزا ماي بطلب رسمي في 29 مارس لخروج بلادها من التكتل. وقد أطلقت بذلك مرحلة مفاوضات تستمر عامين قبل موعد الانسحاب الرسمي. وفي كلمة في فلورنسا في 22 شتنبر الماضي، كررت ماي رغبتها باتمام بريكست بحلول 29 مارس 2019.

وسيتم ادراج التعديل ضمن مشروع قانون الخروج من الاتحاد الاوروبي الذي سيخضع لمراجعة معمقة على مستوى اللجان اعتبارا من الثلاثاء 14 نونبر الجاري.

ومن المفترض ان يضع مشروع القانون الذي يعتبر حاسما في عملية الخروج من الاتحاد الاوروبي حدا لسيادة التشريعات الاوروبية في القانون البريطاني.

ويذكر أن جولة المفاوضات قد بدأت، أمس الخميس، في مقر المفوضية الاوروبية ولم يخف الاوروبيون قلقهم المتزايد حيال ضعف محاورتهم المتزايد، اي الحكومة البريطانية المحافظة برئاسة ماي.

%d مدونون معجبون بهذه: