الرئيسية

انطلاق فعاليات الملتقى العربي ” منظمات المجتمع المدني الشبابية و دورها في التنيمية المستدامة ” بالداخلة

 

 

الداخلة / حنان الشفاع

 

افتتح صباح أمس  بقصر المؤتمرات بمدينة الداخلة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة محمد السادس،  فعاليات الملتقى العربي  ” منظمات المجتمع المدني الشبابية ودورها في التنمية المستدامة” ،  والذي  يدخل في اطار الرباط عاصمة الشباب العربي  تحت شعار ” من اجل شباب متعايش ومبدع” .

وقد عرف حفل الافتتاح الذي سبقه استقبال الوفود العربية و ضيوف  المغرب الكرام ،  على ايقاع واهازيج  الثرات الفني الصحراوي الأصيل،   حضور   كاتب عام وزارة الشباب والرياضة، و ممثلي السلطات المحلية بالداخلة، ووفود الدول المشاركة التي وصل عددها  الى  15 دولة ، وقد استقبل وفد فلسطين بالتصفيق و الترحاب الكبير به داخل المغرب الذي يضع القضية الفلسطينية  من أولوياته و يساهم من خلال رئاسة  الملك محمد السادس لمنظمة القدس في الدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني الصامد و المكافح.

ونوه شباب ووفود البلدان العربية في كلمتهم التي قرأها نيابة عنهم مشارك  سوداني، بالمغرب ودوره الفعال في تأطير وتوجيه الشباب العربي.

فيما رحب رشيد الطالبي العلمي وزير الشباب والرياضة في كلمته التي ألقاها نيابة عنه عبد اللطيف ايت العمير الكاتب العام بضيوف المغرب والداخلة من ممثلي مختلف الاقطار العربية، وركز على دور المغرب في انجاح كل التظاهرات التي يحتضنها بحيث أن ارضه شكلت على الدوام قبلة لكبريات الملتقيات الدولية وفضاء مفتوحا للنقاش والحوار.

وركز من جهة اخرى على ان اختيار مدينة الداخلة لاحتضان هذا الملتقى العربي من منطلق المكانة المتميزة التي تحظى بها المدينة ضمن  النموذج التنموي المستدام الذي اراده جلالة الملك محمد السادس لهذه الاقاليم العزيزة على قلوبنا، والذي يطمح إلى جعل هذه المدينة واجهة اطلسية للمغرب، وبوابة للتواصل الإنساني و المبادلات الإقتصادية مع الدول الإفريقية .

ولم يفته التركيز على محورية  الشباب في  التنمية المستدامة و دوره في التحولات في مختلف مناحي الحياة ،وشدد في الأخير على ضرورة تنظيم جهود الطاقات الشابة و توجيهها على نحو منتج وفعال.

الأكثر قراءة

To Top