ثقافة

النتائج النهائية لجائزة المغرب للكتاب برسم2017.

أعلنت وزارة الثقافة والاتصال عن النتائج النهائية لجائزة المغرب للكتاب برسم دورة 2017، على إثر انتهاء أشغال اللجان المكلفة بالقراءة والتقييم.

وجاء في بلاغ الوزارة المشرفة على القطاع توصل المنعطف بنسخة منه أن الفائزون هم كالتالي

جائزة الشعر: نبيل منصر، عن ديوانه: “أغنية طائر التم”، الصادر بالعربية، عن منشورات مرسم بالرباط.

جائزة السرديات والمحكيات: عبد الكريم جويطي، عن روايته:” المغاربة”، بالعربية، الصادرة عن المركز الثقافي العربي بالدار البيضاء.

جائزة العلوم الإنسانية: مناصفة: عبد العزيز الطاهري، عن كتابه: “الذاكرة والتاريخ”، بالعربية الصادر عن منشورات أبي رقراق بالرباط. ويحيى بولحية، عن كتابه:” البعثات التعليمية في اليابان والمغرب”، بالعربية الصادر عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات بالدوحة.

جائزة العلوم الاجتماعية: عبد الرحيم العطري، عن كتابه: “سوسيولوجيا السلطة السياسية”، الصادر عن روافد للنشر والتوزيع بالقاهرة.

جائزة الدراسات الأدبية والفنية واللغوية: محمد خطابي، عن كتابه: “المصطلح والمفهوم والمعجم المختص”، الصادر عن كنوز المعرفة بعمان.

جائزة الترجمة: محمد حاتمي ومحمد جادور، عن ترجمتهما لكتاب “الأصول الاجتماعية والثقافية للوطنية المغربية (Les origines sociales et culturelles du nationalisme marocain)،  لعبد الله العروي، الصادرة عن المركز الثقافي للكتاب.

واشار بلاغ الوزارة إلى أن عدد الكتب المرشحة لجائزة المغرب للكتاب لدورة 2017، بلغ 178 مؤلفا،  تتوزع على الشكل التالي:

الشعر: 28/السرديات والمحكيات: 46/العلوم الإنسانية: 26/العلوم الاجتماعية:25/الدراسات الأدبية والفنية واللغوية:35/الترجمة: 18

أما فيما يخص لجنة هذه الدورة، فقد ترأسها الكاتب سعيد يقطين، بينما عادت رئاسة اللجان الفرعية إلى كل من رشيد المومني (الشعر)، وحسن المودن (السرديات والمحكيات)، وإدريس خروز، (العلوم الإنسانية)، وإدريس بنسعيد (العلوم الاجتماعية) وشرف الدين ماجدولين (الدراسات الأدبية واللغوية والفنية)، وإسماعيل العثماني (الترجمة).

وسيتم تنظيم حفل خاص بتسليم جائزة المغرب للكتاب  يوم الخميس 18 ماي 2017.

 

 

الأكثر قراءة

To Top