اقتصاد

المقاولات المفلسة تسجل رقما قياسيا في 2016

احمد العلمي

أكد مركز “انفو ريسك”، في دراسة له حول المقاولات المغربية أن هذه الأخيرة تسير نحو تسجيل رقم قياسي جديد في عدد إعلانات الإفلاس ، مقارنة مع السنة الماضية التي عرفت هي الأخرى رقما غير مسبوق في عدد حالات إفلاس المقاولات. وأفاد مركز الدراسات المغربي “أنفو ريسك” المتخصص في تقديم الاستشارات المالية، أن عدد الشركات والمقاولات المغربية تخطى حاجز 5000 إلى غاية نهاية شهر أكتوبر فقط، وبالعودة إلى العامين الماضيين، فإن شهر أكتوبر من السنة الماضية سجل أعلى نسبة من حالات الإفلاس مقارنة مع الفترة نفسها من العامين 2015 و2014.

وسجلت معطيات المركز ذاته أن 5003 من الشركات والمقاولات المغربية أعلنت بشكل نهائي عن إفلاسها بحلول شهر أكتوبر، مع توقعات أن يرتفع الرقم مع متم العام، بالنظر إلى كون شهري نونبر ودجنبر يسجلان دائما أعلى نسب من حالات الإفلاس، منها الحقيقية ومنها ما تدخل في إطار التملص من أداء الضرائب ما يجعل تحقيق رقم قياسي جديد في حالات الإفلاس أمرا واردا بعد السنة الماضية التي سجلت أزيد من 5955 حالة إفلاس.

وأبرز ت الدراسة أن شهر أكتوبر لوحده أعلنت خلاله 500 شركة عن إفلاسها، كما أن المعدل هو 500 شركة مفلسة شهريا وهو رقم مرتفع نسبيا مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، حيث تنضاف إلى الشركات المفلسة تلك المقاولات التي تواجه مشاكل في أداء ما عليها من ديون وعددها بعشرات الآلاف.

الأكثر قراءة

To Top