الرئيسية » الرئيسية » المغرب يسجل انخفاضا في نسبة وفيات الأمهات

المغرب يسجل انخفاضا في نسبة وفيات الأمهات

فاطمة بوبكري

كشف المسح الوطني السادس حول السكان وصحة الأسرة لسنة 2017 ، الذي أنجزته وزارة الصحة بهدف إجراء تقييم لمستوى وفيات الأمهات على الصعيد الوطني، وذلك بتنسيق مع المندوبية السامية للتخطيط وصندوق الأمم المتحدة للسكان  واليونيسيف ومنظمة الصحة العالمية وكذا جامعة الدول العربية، ـ كشف المسح  ـ أن 72. 6 حالة وفاة للأمهات  سجلت لكل 100 ألف ولادة  حية بنسبة انخفاض  تقدر ب 35% مقارنة بعام 2010.

وقد أظهرت ذات نتائج المسح الوطني  الأخير باستخدام  عينة تمثيلية  حجمها 121 . 725  أسرة موزعة  على جميع جهات المملكة الإثنى عشر بما في ذلك  الوسطين  القروي والحضري، انخفاضا ملحوظا  في نسبة  وفيات الأمهات ، حيث سجلت 72. 6 حالة وفاة للأمهات  لكل 100 ألف ولادة  حية على المستوى الوطني ، مقابل 112 وفاة للأمهات حسب المسح الوطني المنجز سنة 2010 أي بنسبة انخفاض تقدر ب 35% ، وشمل هذا الانخفاض الوسطين الحضري والقروي على التوالي  بنسبة 39% و 25%.

وفي هذا السياق اعتبرت وزارة الصحة أن النتائج المسجلةوالتي تدخل في إطار مشروع “المخطط الوطني لتقليص  وتسريع وفيات  الأمهات والأطفال”، يتضمن جزأين  في نفس الاستطلاع الذي شمل كلا من  العالم القروي والحضري على السواء،  فيما الجزء الثاني ستعلن عن نتائجه مستقبلا،  وأفادت نتائج تقرير  المسح الوطني استمرار وفيات الأطفال ب 47 وفاة للأطفال أقل من خمس سنوات.

ولأن صحة الأم والطفل من أهم الأولويات التي تعنى بها الوزارة الوصية ، تبقى استراتيجية وزارة الصحة  في المجال غير كافية  إلى حين إخراج قانون خاص  للصحة بالمغرب.

%d مدونون معجبون بهذه: