الرئيسية » الرئيسية » المغرب يحبط محاولة مشاركة (البوليساريو) في اجتماع بدكار للجنة الاقتصادية لإفريقيا التابعة للأمم المتحدة

المغرب يحبط محاولة مشاركة (البوليساريو) في اجتماع بدكار للجنة الاقتصادية لإفريقيا التابعة للأمم المتحدة

 

 

أفشل المغرب، يومه السبت بدكار، محاولة مشاركة ممثل لانفصاليي (البوليساريو) في أشغال اجتماع للجنة الاقتصادية لإفريقيا التابعة للامم المتحدة، والذي تم تأجيله إلى أجل غير مسمى.

فقد أكدت صحيفة “الأهرام” المصرية، أن المغرب تمكن من طرد و فد من جبهة البوليساريو الانفصالية، من أشغال المؤتمر الإفريقي الذي أقيم بالعاصمة السنغالية دكار الخميس 23 مارس تحت شعار “التنمية في إفريقيا”، و الذي يعمل على تنظيمه الاتحاد الإفريقي و اللجنة الاقتصادية للأمم المتحدة بإفريقيا. و يأتي ذلك بعدما اعترض الوفد المغربي المشارك في المؤتمر، على مشاركة وفد من الجبهة الانفصالية، حيث قال الوفد المغربي خلال المؤتمر “إن جبهة البوليساريو الانفصالية ليست عضوا في الأمم المتحدة، و لذا فإننا نرفض حضورها الاجتماعات”.

و من جانبه، قال مندوب جنوب إفريقيا في الاجتماعات، “إنه لابد من التفاوض لإنهاء تلك الأزمة و بدء الاجتماعات التي حضرنا من أجلها”. بينما أكد مندوب نيجيريا، أنه لابد من الاحتكام للقانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي، خاصة بعد عودة المغرب لعضوية الاتحاد و سرعة إنهاء تلك المسالة لصالح الجميع.  ليتم عقب ذلك تأجيل أعمال المؤتمر بعد مشاورات استمرت ثلاث ساعات، قبل أن يتم بعدها افتتاح أعمال المؤتمر في جلسة سريعةدون حضور وفد الجبهة الانفصالية.

و نقلت الصحيفة المصرية “الأهرام”، تصريحات من الوفد المغربي المشارك في هذا المؤتمر و الذي يترأسه محمد بوسعيد وزير الاقتصاد و المالية، أكدوا خلالها أن اعتراضهم على حضور وفد “البوليساريو” في اجتماعات الاتحاد الإفريقي فقط، و ذلك لأننا أعضاء في الاتحاد و هم كذلك أما وجودهم في اجتماعات مشتركة للاتحاد الإفريقي و الأمم المتحدة، فهذا خطأ و لا يمكننا السكوت عنه.

%d مدونون معجبون بهذه: