الرئيسية » اقتصاد » المغرب وتونس في ذيل قائمة أكثر اقتصادات العالم ابتكارا في سنة 2017

المغرب وتونس في ذيل قائمة أكثر اقتصادات العالم ابتكارا في سنة 2017

ذكرت وكالة “بلومبيرغ” في تقرير عن الدول الأكثر ابتكارا على مستوى العالم لسنة 2017، أن الدول العربية فشلت في المنافسة على قائمة أكثر اقتصادات العالم ابتكارا في عام 2017، وقد حل المغرب وتونس في ذيل القائمة.

وفي قائمتها للدول الناجحة حسب وكالة “بلومبيرغ”، ظلت كوريا الجنوبية في صدارة الترتيب تلتها السويد نظرا لكونهما صاحبتي أفضل أداء اقتصادي اعتمد على عدة عوامل من بينها البحث والإنفاق التنموي والتركيز على الشركات فائقة التكنولوجيا.

وأخذ مؤشر “بلومبيرغ” للاقتصادات الأكثر ابتكارا في اعتباره صناعات القيمة المضافة ونشاط الابتكار وزخم البحث والتطوير والتعليم العالي وتحسين الإنتاجية، وهي أمور قادت كوريا الجنوبية لاحتلال المقدمة.

ويبدأ التصنيف على قائمة تضم 200 اقتصاد عالمي يتم حساب أدائها اعتمادا على ستة معايير على الأقل، ثم يتم تقليصها، واختيار أفضل 78 اقتصادا ثم نشر الخمسين الأفضل منها.

وأشارت الوكالة إلى أن الدعم والتمويل الحكومي للشركات الصغيرة في عدة دول ساهم في إحداث الفارق، لا سيما وسط قطاعات أعمال تهيمن عليها شركات متعددة الجنسيات.

وبفضل تركيز الدول مثل السويد على البحث والتطوير، فقد حققت اقتصاداتها إنجازات كبيرة على مدار السنوات الماضية، وذلك بالتزامن مع إقرار سياسات نقدية داعمة للصادرات.

 

%d مدونون معجبون بهذه: