الرئيسية » الرئيسية » المدارس الفرنسية بالمغرب تخوض إضرابا اليوم الاثنين وهذه هي الأسباب..

المدارس الفرنسية بالمغرب تخوض إضرابا اليوم الاثنين وهذه هي الأسباب..

بشرى عطوشي

 

تخوض النقابات التعليمية، بالمؤسسات التعليمية الفرنسية بالمغرب، إضرابا عن العمل، يومه الإثنين، احتجاجا على سياسة خفض عدد الأطر المعلمين والمؤسسات بهدف خفض العجز المالي على مستوى هذه المؤسسات.

وتضامنا مع أطر التعليم بهذه المؤسسات التعليمية، ينظم آباء وأولياء تلاميذ هذه المؤسسة، وقفة امام أبواب هذه المؤسسات التعليمية بمختلف مدن المغرب. ووفقا لحياة ناصيف رئيسة اتحاد مجالس الآباء للتعليم الفرنسي في المغرب، فإن هذه التعبئة تهدف إلى التنديد بخفض مخصصات وكالة التعليم الفرنسية في الخارج، والتي تقدر ب33 مليون يورو خلال السنة الجارية.

وحسب المصدر ذاته، فمجموعة الدار البيضاء فقط، سيتم إلغاء ما بين 16 و 18 منصب معلم مقيم، ليحل محلها عقود محلية، غير مؤهلة لهذه المناصب، ولا تتطابق مع المعايير المطلوبة.

ويرى يونس الحميدي، منسق جمعيات أولياء التلاميذ بالمؤسسات المذكورة، بأن خفض هذه المناصب من شأنه ان يؤثر سلبا على جودة التعليم، وأعربت التنسيقية، عن تضامنها المطلق مع النقابات التعليمية بالمؤسسات الفرنسية بالمغرب، التي تضرب، تنديدا بسحب مناصب مالية من مجموع هذه المؤسسات، حيث عبرت في الوقت ذاته عن أسف الآباء لحرمان أبنائهم من يوم تعليمي، حسب بلاغ يتوفر موقع المنعطف على نسخة منه.

%d مدونون معجبون بهذه: