الرئيسية » الرئيسية » المجلس الوطني لحقوق الإنسان يحتضن المؤتمر الدولي المقبل للتحالف العالمي للمؤسسات الوطنية

المجلس الوطني لحقوق الإنسان يحتضن المؤتمر الدولي المقبل للتحالف العالمي للمؤسسات الوطنية

فاطمة بوبكري

اختير المجلس الوطني لحقوق الإنسان لاستضافة المؤتمر الدولي للتحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان الذي، يعقد كل ثلاث سنوات و تنظمه بالتناوب، إحدى المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان الواقعة بإحدى المجموعات الإقليمية (إفريقيا، أمريكا، آسيا والمحيط الهادئ وأوربا)، وذلك بالتشاور مع رئيس التحالف العالمي وتحت رعاية مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان.

وقد تم اتخاذ هذا القرار في إطار الجمعية العامة لشبكة المؤسسات الوطنية الإفريقية لحقوق الإنسان (RINADH) التي انعقدت يوم الثلاثاء 7 نونبر 2017 في كيغالي (رواندا).

وعقب أشغال الجمعية العامة، جدد أعضاء الشبكة الإفريقية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان ثقتهم في المجلس الوطني لحقوق الإنسان كعضو في لجنة إشراف الشبكة الإفريقية إلى جانب كل من رواندا (الرئاسة)، مصر (نائبة الرئيس)، أوغندا، سيراليون، زامبيا، بوروندي، كينيا والكاميرون.

وبالإضافة إلى ذلك، انتخب المجلس رسميا عضوا في اللجنة الفرعية المعنية بالاعتماد التابعة للتحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، لينضم المجلس بذلك إلى هذه اللجنة التي تعتبر هيئة استراتيجية بالتحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان لولاية تمتد لثلاث سنوات كممثل لإفريقيا.

وتضطلع اللجنة الفرعية للاعتماد بدراسة طلبات أو إعادة اعتماد المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، وفقا لمدى مطابقتها لمبادئ باريس المؤطرة لعمل المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، وتقديم توصيات بهذا الشأن لمكتب التحالف العالمي، الذي تعود له صلاحية اتخاذ القرارات النهائية بشأن الاعتماد، اللجنة مختصة أيضا بصلاحية بلورة ملاحظات عامة لتفسير مقتضيات مبادئ باريس المنظمة لعمل المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان وتطبيقها على المستوى العملي.

ومن جهة أخرى، تم اختيار المجلس الوطني لحقوق الإنسان عضوا بمجموعة العمل المعنية بالمقاولة وحقوق الإنسان بالشبكة الإفريقية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان ومجموعة العمل المعنية بالهجرة بذات الشبكة. وتجدر الإشارة في هذا السياق إلى أن المجلس يترأس مجموعة العمل المعنية بالمقاولة وحقوق الإنسان بالتحالف العالمي للمؤسسات الوطنية منذ غشت 2015 وهو كذلك عضو في فريق العمل المعني بالهجرة بالتحالف العالمي.

 

هذا وقد تشرف رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان بتمثيل الشبكة الإفريقية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان خلال زيارة للنصب التذكاري لضحايا الإبادة الجماعية برواندا بجيسوزي ضاحية العاصمة كيغالي.

تجدر الإشارة إلى أن الشبكة الإفريقية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان تحتفي هذه السنة بالذكرى السنوية العاشرة لتأسيسها. وقد تم تأسيسها، قبل عشر سنوات، برواندا حيث تم إحداثها بصفة رسمية في 30 أكتوبر 2007. وقد ترأس المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان، حاليا المجلس الوطني لحقوق الإنسان، (ترأس) الشبكة من نونبر 2009 إلى نونبر 2011.

 

%d مدونون معجبون بهذه: