الرئيسية » الرئيسية » المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، يرسم صورة سوداوية عن أوضاع أزيد من 11 مليون شاب مغربي.

المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، يرسم صورة سوداوية عن أوضاع أزيد من 11 مليون شاب مغربي.

أفاد تقرير صادر عن المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، عمم الثلاثاء المنصرم، ان ازيد من 11 مليون شاب مغربي بين 15 و34 سنة يعيشون من دون عمل او تكوين او تغطية اجتماعية، بما يفيد أن هذه الفئة المنسية تمثل ثلث سكان المغرب، معربا عن قلقه ازاء الفجوة الكبيرة التي تفصل الشباب المغربي عن باقي السكان وعن “التحدي الكبير” الذي يتمثل في اعادة ادماجهم في المجتمع.

 كما اشار التقرير ذاته الى ان الرسوب المدرسي يمس شابين مغربيين من اصل ثلاثة و ان نسبة البطالة تقارب 20%, في حين معظم الشباب العامل يشغلون مناصب  ذات دخل ضعيف كما ان 75% منهم لا يمتلكون اية تغطية اجتماعية.

 وافاد المجلس ان هذه الحالة تعرض الشباب المغربي على الانحراف والاجرام والتطرف وكذا الهجرة، مشيرا الى ان شاب من أصل خمسة يعاني من “اضطرابات نفسية”، محذرا من أن هذه الشريحة تعاني من الآفات الاجتماعية على غرار تعاطي المخدرات والتبغ والانتحار والتجاوزات الأخرى الناجمة عن الشبكات الاجتماعية.

 وأشار المجلس الاقتصادي و الاجتماعي أن “تهميش الشباب ينعكس في قلة اندماجهم الاجتماعي، حيث 82 بالمائة منهم لا يمارسون أي نشاطات بدنية أو ثقافية و 72 بالمائة من وقتهم يخصص لنشاطات غير منتجة للرفاه الاجتماعي وأن نسبة 1بالمائة فقط منخرط في حزب سياسي أو نقابي,

%d مدونون معجبون بهذه: