الرئيسية » الرئيسية » القضاة يقدمون مذكرتهم حول مشروع مدونة السلوك القضائي

القضاة يقدمون مذكرتهم حول مشروع مدونة السلوك القضائي

أمال المنصوري

قدم نادي قضاة المغرب، لأمانة المجلس الأعلى للسلطة القضائية مذكرته حول مشروع مدونة السلوك القضائي، تضمنت توصيات عدة ندوات واجتماعات وطنية ودولية عقدها منذ تأسيسه. تسجل عدة ملاحظات عامة حول شكل المبادرة، وحول مشروع المدونة من حيث الشكل والمضمون.

واعتمدت المذكرة على مختلف المرجعيات المعيارية والتصريحية الوطنية والدولية المتعلقة باستقلال القضاء. ومن حيث الأجل،اعتبر نادي القضاة أن الأجل المحدد للجمعيات المهنية القضائية من طرف المجلس الأعلى للسلطة القضائية لتقديم ملاحظاتها حول مشروع مدونة السلوك من طرف المجلس يبقى غير كاف لإجراء استشارات موسعة مع القاضيات والقضاة عن طريق جمعياتهم أو عن طريق مؤسسة المجلس .

ومن حيث توقيت المبادرة،سجل نادي القضاة تحفظه على توقيت المبادرة التي أتت سابقة لأوانها، في وقت لم يستكمل فيه المجلس الأعلى للسلطة القضائية إطاره التنظيمي والقانوني، بالنظر الى وجود عدة عراقيل قانونية وعملية قد تعيق عملية الإعداد الهادئ والعميق لمشروع مهم في حجم مدونة السلوك. فمن جهة أولى لم يتم تمكين المجلس الأعلى للسلطة القضائية من ميزانية مستقلة تضمن له الاستقلال الإداري والمالي طبقا للفصل 116 من الدستور، كما أن نظامه الداخلي لم ينشر بعد في الجريدة الرسمية طبقا للفصل 49 من القانون التنظيمي رقم 103.13 المتعلق بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية.

%d مدونون معجبون بهذه: