دولية

القضاء الأمريكي يسقط قرار ترامب بإغلاق الحدود في وجه رعايا دول أجنبية

قرر قاض اتحادي في مدينة سياتل بولاية واشنطن، وقف العمل مؤقتا بالأمر التنفيذي الصادر عن الرئيس ترامب، والذي يمنع بموجبه مواطني 7 دول ذات غالبية مسلمة من دخول البلاد. فقد قرر جيمس روبرت، القاضي الاتحادي بمدينة سياتل التابعة للعاصمة واشنطن، وقف العمل مؤقتًا بقرار ترامب في عموم الولايات المتحدة. وأعلن روبرت قراره شفهيا، على أن يعلنه كتابيا بعد فترة وجيزة، وإحالة الأمر فيما بعد إلى وزارة العدل الأمريكية التي ستقوم بدورها بإجراء التدقيقات اللازمة.

و في هذا السياق، أعادت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم السبت، العمل بالتأشيرات الملغاة بسبب قرارات الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب.

وقال بيان للخارجية، “تلقت الوزارة بلاغا من وزارة العدل بقرار محكمة ولاية واشنطن، القاضي بمنع الحكومة الأمريكية من العمل بالقرار التنفيذي رقم 13769، بما يتضمنه من إجراءات خاصة حول التأشيرات والسفر”.

وأضاف البيان أن الخارجية قامت بإرجاع العمل بالتأشيرات الملغاة، ورفعت التعليق المؤقت لمنح تأشيرات جديدة، وأنها تنسق مع وزارة الأمن الداخلي والفرق القانونية لتنظيم عمليات منح التأشيرة والسفر. وقالت الخارجية الأمريكية أمس الجمعة إنه جرى تعليق نحو 60 ألف تأشيرة في أعقاب أمر ترامب التنفيذي.

تجدر الإشارة أن أمر ترامب النفيذي، المثير للجدل، يقضي بتعليق السماح للاجئين بدخول الولايات المتحدة لمدة 120 يوماً، وحظر دخول البلاد لمدة 90 يومًا على مواطني سوريا والعراق وإيران والسودان وليبيا والصومال واليمن.

 

 

الأكثر قراءة

To Top