الرئيسية » فنون » الفودفيل ومغاربة العالم أو حين ينكسر الجدار الرابع

الفودفيل ومغاربة العالم أو حين ينكسر الجدار الرابع

 

بقلم: رشيد غالمي

 

لم يسبق لي ان تجرأت بالكتابة عن المسرح لم أجرأ أبدا أن أنبس بكلمة عن الفودفيل خصوصا أني تشبعت بمدرسة تجريبية . هنا جنيف، لم يسبق للمسرح المغربي زيارتها الناس هنا ألفو ثقافة الشيخات والبندير . صعب ان تقنع الجمهور بعرض مسرحي . صعب جدا ان يستوعبوا ان ثمن تذكرة عرض مسرحي ليست بتذكرة سهرة مطرب شعبي. بون شاسع هو بين عشرة او سبع فرنكات للمسرح و سبعون للشطيح والرديح .

كانت البداية بعيوط الشاوية للمبدع الممثل حسن مكيات والكاتب  و السيناريست الباذخ راسم الصور  بنهدار و ادارة رائعة للعزيز عزيز الخلوفي  و ممثلين من طينة الكبار جمال العبابسي نزهة عبروق عزيز سهام الزطوطي و العازف عزيز، رحلو بنا إلى عالم مخملي من تقاليدنا عالم القايد والعيطة عبرو بنا المحيط للتلذذ بربوع المغرب العزيز عيوط الشاوية دخلت قلوب المغاربة هنا بجنيف دون تأشيرة أو طابع قنصل وكأننا في أسفي كأننا نرتشف الشاي في الجديدة وسيدي بنور كأننا نأكل الشواء في زعير  والرماني .

Résultat de recherche d'images pour "‫مسرحية الهياتة‬‎"

هنا جنيف مرة اخرى مع الهياتة مع المبدع الممثل والمخرج الركاكنة بطرزة للكاتب مجاهد ممثلين محترفين  التورنادو نزهة عبروق والحكيمة كنزة فريدو الزئبقي بورقاب الجميلة هند ظافر ومكسرة الجدار الرابع الرائعة فاطمة بوجو .

الهياتة سبرو بنا اغوار المدونة في قالب توعوي ساخر نبشوا شغب الرجل واحتفلوا بالمرأة في عيدها .الهياته ابتدأت الممثل عبد الكبير الركاكنة حاملا ريشة ليرسم لنا لوحة زيتية رائعة اختصرت المسافات قهرت عباب المحيط و كسرت القيود والطابوهات . الهياتة نشروا في القاعة فرحا جردونا من وحش الغربة.  الهياتة اغرقونا في الضحك وصدمونا بمشاعر جياشة ألبسونا تامغربيت فعشنا قرابة ساعتين ونصف في عالم مخملي نرفاني . نلامس فيها السماوات ويبزغ اسم محمد الزين و جمعية نجمة هنا بجنيف فطوبى لنا بهاته الجمعية الهادفة.

%d مدونون معجبون بهذه: