الرئيسية » غير مصنف » السيد “الفاهم” الفني…

السيد “الفاهم” الفني…

عبد العزيز بنعبو
الحقيقة اننا شعب إستثنائي جدا في كل شيء، فليس لدى عباد الله ما لدينا، خاصة عندما ينبت أشخاص من أرض البؤس يفقهون في كل شيء. في الثقافة و الفن و ربما حتى في الرياضة و السياسة و الإجتماع. ينهالون عليك بالنظريات الخبزية التي تتحول مع مرور الوقت إلى حلوى بهية تشبه “الطورطة”. لكن لا أحد يأخد قطعة بل كل القطع لهذا “الفاهم” جدا. المقربون يكتفون بالفتات، و المبعدون لهم الله في سعيهم لتامين يومياتهم خاصة إذا كانوا فنانين. يغنون أو يمثلون أو يخرجون و في الحقيقة فإنهم يخرجون على “راسهم” إذا عارضوه و مصيرهم الإقصاء و التهميش. لكن الذي لا أفهمه هو لماذا يحقد هذا “الفاهم بزاف” على الصحافي، لمجرد قيامه بعمله . لا أفهم ذلك الكم الهائل من الحقد والغضب الذي يحاول أن يدفنه في صدره و ينفس عليه بممارسة الإقصاء و التهميش و قول من قبيل “واش حتى هاذي جريدة” بينما هي في الأمس مدت له يدها و يسعى بإستمرار لأن يظهر فيها بأي شكل حتى و لو بكذبة.
هذا الفاهم ، ينسى أننا معشر الصحافيين نقوم بعملنا و لا شيء شخصي، فقط نحاول أن نكون صوت من لا صوت له و أن نكون ملاحظين، حيث ننقل هواجس و هموم و آلام و انتقادات الذين لا يستطيعون إسماعها لأحد، و الأهم من ذلك أننا نكن لكل فاعل في الميدان مبدعا او مسؤولا أو “فاهما” كل الإحترام و التقدير، بل لنا صداقات مع الفاعلين في مجال اهتمامنا.
لكن أن يستمر الوضع بهذا الشكل بصراحة… آسف، لا يمكننا ان نستمر بهذه العقلية التي جعلت من مشهدنا الفني عبارة عن عبث و عن مصالح متبادلة بين الناس ذوي القربى أو ذوي الصداقة أو غيرها من الإعتبارات الأخرى.
حان الوقت لنكون في مستوى المغاربة، و أن نحترم مواطنينا و لا نستخف بهم. فالذي يقول أن المغاربة لا يقرؤون و لا يشاهدون المسرح و لا يرتادون المعارض التشكيلية لأنهم يفتقدون إلى الثقافة و الوعي اللازم لذلك، أقول له أن المغاربة لا يقرؤون لأنهم لا يجدون ما يثيرهم و يستفز حاسة القراءة لديهم، المغاربة لا يسعون إلى المسارح لأنهم لا يجدون شيئا خارج العلاقات و ارتياد آفاق لا يفهمها إلا أصحابها. المغاربة لا يشاهدون المعارض التشكيلية لأنهم لا يجدون لوحة تعبر عنهم . و قبل هذا و ذاك نفتقد لمسارات تعليمية تؤصل فينا ما نفتقده اليوم و يستغله البعض ليعطونا ما يريدون مع كامل الأسف..
ملاحظة بسيطة: الاستثناء طبعا موجود لأننا أغنياء بإبداعنا و لسنا فقراء بأنانيتنا..

%d مدونون معجبون بهذه: