مجتمع

الرباط تحتفي غدا الأربعاء باليوم العالمي للسكان.

احتفاء باليوم العالمي للسكان ينظم صندوق الأمم المتحدة للسكان، غدا الأربعاء بالرباط، لقاء حول موضوع “تنظيم الأسرة لتمكين الناس ولتنمية الأمم، ينظم بشراكة مع وزارة الصحة، ويأتي للتذكير بالتقدم الذي أحرزه برنامج تنظيم الأسرة في المغرب والتواصل حول آفاقه المغربية، وسيكون فرصة لمناقشة العلاقة بين تنظيم الأسرة والعائد الديمغرافي.

ونشأ اختيار موضوع هذه السنة عن إدراك أن الاستثمار في تنظيم الأسرة من شأنه أن يدفع بالتنمية إلى الأمام، وأن قدرة الشخص على تخطيط توقيت أسرته وحجم هذه الأسرة يحدد بشكل وثيق تحقيق الحقوق الأخرى، وبالتالي نجاح خطة التنمية المستدامة لسنة 2030 وما يصاحبها من اهداف التنمية المستدامة الـ17.

ويذكر أن معدل استخدام وسائل منع الحمل الحديثة في المغرب بلغ 56,7 بالمائة، في حين أن الاحتياجات غير الملباة تبلغ 11 بالمائة، وأن استخدام وسائل منع الحمل يعاني من اعتماد كبير على حبوب منع الحمل على حساب الوسائل طويلة الأمد الأخرى.

ويهدف اليوم العالمي للسكان، هذا الحدث العالمي المستلهم من 11 يوليوز 1987 الذي وصل فيه عدد سكان العالم إلى خمسة ملايير نسمة، إلى زيادة الوعي بالقضايا المتعلقة بالسكان.

يذكر أن اليوم العالمي للسكان يتزامن هذه السنة مع مؤتمر قمة تنظيم الأسرة في لندن، والذي يعتبر الاجتماع الثاني لمجموعة المانحين وأصحاب المصلحة الذين يشكلون مبادرة تنظيم الأسرة 2020، وتتوخى هذه المبادرة توسيع نطاق وصول 120 مليون امرأة إضافية إلى تنظيم الأسرة الطوعي بحلول سنة 2020.

الأكثر قراءة

To Top