الرئيسية » تربوي » الرباط تحتضن فعاليات النسخة ال9 للمؤتمر الافريقي للرياضيات من 3إلى7 يوليوز الجاري.

الرباط تحتضن فعاليات النسخة ال9 للمؤتمر الافريقي للرياضيات من 3إلى7 يوليوز الجاري.

أعطيت اليوم الاثنين بالرباط انطلاقة النسخة ال9 للمؤتمر الافريقي للرياضيات، والمنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، من طرف جامعة محمد الخامس بالرباط بشراكة مع اتحاد الرياضيات الافريقي تحت شعار “الرياضيات في صلب الابتكار التكنولوجي والتطور الاقتصادي لإفريقيا“. ويروم تثمين الرياضيات على الصعيد الافريقي وابراز دورها الأساسي كدعامة للتنمية.

وما يميز دورة هذه السنة هو منح جائزة لأستاذين في الرياضيات هما الأستاذ خليل الزينبي من جامعة القاضي عياض والأستاذ داودا سنغاري من جامعة أبيدجان من أجل مساهمتهما في التنمية الاجتماعية للقارة.

 ويتضمن برنامج هذا المؤتمر الذي ينظم على مدى خمسة أيام (3 إلى 7 يوليوز) أكثر من 80 محاضرة بجامعة محمد الخامس وكذا ثلاث محاضرات عبر الأقمار الاصطناعية في كل من المدرسة العليا للأساتذة حول موضوع “التطور المهني لأساتذة الرياضيات في افريقيا” و أكاديمية العلوم والتقنيات حول موضوع “الرياضيات كتكنولوجيا تتطور” والجامعة الدولية للرباط حول موضوع “نساء افريقيات باحثات في الرياضيات من أجل التنمية الاجتماعية لافريقيا“.

وبموازاة هذا الحدث، تنظم الدورة 25 للأولمبياد الافريقي للرياضيات من 1 والى غاية 6 يوليوز الجاري .

يشار الى أن الدورة الأولى للمؤتمر الافريقي للرياضيات نظمت في المغرب سنة 1976 في كلية العلوم بجامعة محمد الخامس،وشهدت إحداث الاتحاد الافريقي للرياضيات.

%d مدونون معجبون بهذه: