يوم الجمعة المقبل سيكون لمتتبعي برنامج “ياموجة غني” موعد مع الحلقة الثانية من الخاص عن المغاربة اليهود الموسيقيين، في 21:00 ليلا وذلك بعنوان “المغاربة اليهود: اسهام زاخر في الموسيقى المغربية”، الحلقة ستكون فرصة للعودة إلى مكامن التميز لدى الموسيقيين المغاربة اليهود من خلال الحديث مع الاستاذين الباحثين محمد حاتمي ومحمد المدلاوي.

كما سنتعرف على قصص وحكايات اشهر المبدعين الموسيقيين اليهود مع الموسيقى المغربية، والممتع أن الحلقة كذلك ستغوص في علاقة المغاربة اليهود واخوانهم المسلمين من حيث التعايش والتسامح، وكيف استفاد ودعم الطرفان بعضهم البعض موسيقيا من خلال إحياء السهرات.

ولهذا الغرض تستضيف الحلقة مارسيل بوطبول، الذي سيحكي بحب كبير قصته وقصة والده وأخيه مع الموسيقى واوجه تميزهم في الساحة الفنية المغربية، منذ أن كانوا في مدينة فاس إلى الآن، وحبه الكبير للموسيقى المغربية وروادها من مسلمين ويهود، ماكسيم كاروتشي بدوره فتح قلبه للبرنامج، وأمدنا بارشيف نادر وقصص إنسانية جميلة عن رواد الموسيقى المغربية، وغنى لنا من النراث المغربي الموسيقي.

الحلقة تعد بمفاجأت أخرى إستقتها معدته دلال الصديقي من الأرشيف الإذاعي للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة من بين أبطاله سامي المغربي، زهرة الفاسية، البير سويسة وغيرهم.

برنامج “يا موجة غني” من أعداد وتقديم دلال الصديقي وإخراج مجيدة مختاري، والطاقم التقني، في التصوير أمين الزعري وسمير بنيونس، وفي الصوت ربيع القصراوي وسامية كركاس، ونوفل بن صديق ، والمساعدين عبد الكريم الراقي وعبد الرحمان السلماني.