الرئيسية » الرئيسية » الجهوية المتقدمة واللاتمركز في صلب النقاش بمجلس النواب

الجهوية المتقدمة واللاتمركز في صلب النقاش بمجلس النواب

بشرى عطوشي

نظمت لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة بمجلس النواب يومه الثلاثاء، بتعاون مع كونغرس السلطات المحلية والجهوية بمجلس أوروبا، ندوة حول موضوع “الجهوية بالمغرب: فرص وتحديات ترسيخ الحكامة اللاممركزة”.

وتناولت أشغال هذه الندوة، مسألة الحكامة، التي اعتبرها المتدخلون، ثقافة تتأسس على مبادئ وقيم، وعلى التحفيز والإشراك الذي يعطي المصداقية للمؤسسات ويطلق الديناميات في المجتمع، محليا، جهويا ووطنيا على حد قول الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب. وأكد هذا الأخير في كلمة خلال افتتاح أشغال الندوة، أن السياق الوطني الراهن يتطلب أن تكون الحكامة في ورش الجهوية المتقدمة، أو اللاتركيز الإداري، رافعة لنموذج التنمية الجديد الدي دعا جلالة الملك إلى بلورته.

ويستخلص من خلال تدخل النواب المغاربة، أن أجرأة وتفعيل قانون الجهوية المتقدمة، يتطلب المزيد من الدراسات، والوقوف على تجارب دول أوروبية ناجحة، لتعميم الممارسة الديمقراطية. واعتبر البرلمانيون خلال هذه الندوة، أن ورش الجهوية، لا يمكن تحقيقه إلا بتظافر جهود جميع الفاعلين الجهويين، والمنتخبين، وذلك من أجل تلبية تطلعات المواطنين، في الشغل والكرامة، والحقوق الاقتصادية والاجتماعية، وتكريس التماسك الاجتماعي.

من جانب آخر أبدى جون فيليب بوزول، مدير الكونغريس، أن هذه الندوة تأتي لفتح المجال للبرلمانيين المغاربة، لمناقشة مبادئ اللامركزية والديمقراطية المحلية، والإقليمية، وتبادل الخبرات الأوروبية والمغربية، المكتسبة خلال إصلاح ورش اللامركزية.

%d مدونون معجبون بهذه: