الرئيسية » اقتصاد » البنك الدولي يدعو المغرب إلى إصلاح منظومة التعليم و مدونة الشغل

البنك الدولي يدعو المغرب إلى إصلاح منظومة التعليم و مدونة الشغل

بشرى عطوشي

 

يرى البنك الدولي، في مذكرة اقتصادية اليوم الإثنين بعنوان “المغرب في أفق 2040 ـ الاستثمار في الرأسمال اللامادي لتسريع الإقلاع الاقتصادي”، أنه يتوجب على المغرب، إصلاح مدونة الشغل، لتليين نظام العمل وتعزيز فعالية السياسات النشطة في سوق العمل.

وأكد البنك الدولي على ضرورة هذا الإصلاح الذي من شأنه أن يسهم في زيادة كبيرة في فرص العمل في القطاع النظامي، ولا سيما عند الشباب والنساء.

وشدّد البنك على ضرورة زيادة اندماج المغرب في الاقتصاد العالمي، لتحسين جاذبية الاستثمار وتعزيز الصادرات، مؤكّداً على أنّ احتمالية إبرام اتفاقية التجارة الحرة مع الاتحاد الأوروبي ستعطي للاقتصاد المغربي إمكانية للتطور أكبر.

و حسب التقرير المذكور، فإن رفع معدل النمو من 3 في المائة حالياً إلى 5 في المائة، يتطلب عدم الاكتفاء بالاستثمارات المادية، بل لا بد من الاهتمام بالأبعاد المؤسساتية والاجتماعية والإنسانية.

وشدد التقرير على بطء التحولات الهيكلية للاقتصاد المغربي، مؤكداً على التحديات التي يواجهها، والمتمثلة أساساً في التعليم، وبطالة الشباب، وضعف الإدماج، وصعوبة التصنيع.

ويعتبر التقرير أنه يفترض في المغرب وضع التربية والتعليم في صلب التنمية، مشدداً على أنه يفترض الاهتمام بالإكراهات الرئيسية في إطار معالجة بالصدمات، التي ترمي إلى إحداث “معجزة تربوية”.

وجاء في التقرير التي عرض في مؤتمر صحفي بالرباط، يومه الإثنين، أن إصلاح منظومة التعليم في البلاد، “سيحقق معجزة تعليمية، يحصل بموجبها الطلبة المغاربة على المهارات اللازمة للاندماج في سوق عمل أكثر تنافسية”

وعلى الرغم من أن تشغيل الشباب ما يزال يشكل تحدياً كبيرا للحكومة، “إلا أن المملكة لديها القدرة على خلق فرص شغل وتحقيق الإصلاحات اللازمة لتحسين الإنتاجية والظروف المعيشية للسكان”، حسب التقرير ذاته.

ويقدم البنك الدولي، خطة عمل للإصلاحات لتحقيق نتائج اقتصادية واجتماعية عالية، ترتكز على أربعة محاور، هي: تحديث نموذج الإنتاجية، وتحسين المؤسسات والخدمات العمومية، والاستثمار في الرأسمال البشري، والاستثمار في الرأسمال الاجتماعي.

%d مدونون معجبون بهذه: