الرئيسية » اقتصاد » الباطرونا تسعى لإعفاء الشركات من الضريبة في إطار مشروع قانون المالية

الباطرونا تسعى لإعفاء الشركات من الضريبة في إطار مشروع قانون المالية

بشرى عطوشي

في إطار تقديم تعديلاته على مشروع قانون مالية 2017 الذي تتم مناقشته اليوم الثلاثاء بالغرفة الثانية، اقترح الاتحاد العام لمقاولات المغرب، الإعفاء من الضريبة على الشركات، خلال السنوات الثلاث الأولى، لجميع الشركات المتوسطة و الصغرى، التي تم إنشاؤها بين 1 يناير 2017 و الثالث دجنبر من سنة 2019.

وهي واحدة من الخطوات التي ترى الباطرونا، أنها بإمكانها تعزيز تأسيس المقاولة وخلق فرص الشغل. فالمقاولات المعنية بالإجراء عليها ان تلتزم بخلق على الأقل منصبي شغل ابتداء من السنة الأولى من أنشطتها.و يؤكد الاتحاد العام لمقاولات المغرب، أنه حسب التتبع بإمكان هذه الخطوة أن تخلق 250 ألف منصب شغل خلال ثلاث سنوات.

فخلال السنة الماضية، فقد الاقتصاد الوطني، 37 ألف منصب شغل صافي، مقابل إحداث متوسط سنوي ل 27 ألف منصب شغل طيلة السنوات 2014 و2015، و95 ألف خلال فترة 2008ـ2013.

في وقت ينضاف كل سنة 350 ألف شخص إلى الساكنة في سن الشغل” بين 280 ألف في الوسط الحضري و70 ألف في الوسط القروي.” يبقى إحداث مناصب الشغل ليس كافيا لامتصاص هذا العدد. فحسب البنك الدولي “بالمقارنة مع حجم سكانه، يحدث المغرب مرتين أقل من مناصب الشغل مقارنة مع مصر، وثلاث مرات أقل من ماليزيا”.

يذكر في سياق ما سبق، أنه ولخلق المزيد من فرص الشغل لفائدة الشباب، فقد سبق وأطلق الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في شتنبر من سنة 2015، برنامجا تحت إسم تحفيز لفائدة المقاولات حديثة التأسيس، ويروم البرنامج تكفل الدولة بحصة المشغل المتعلقة بالاشتراكات المستحقة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، بالإضافة إلى تلك المتعلقة بضريبة التكوين المهني بالنسبة لخمس أجراء على الأكثر و لمدة 24 شهرا ابتداء من تاريخ التشغيل. إلا أن البرنامج لحدود الساعة لم يؤت النتائج المتوخاة.

%d مدونون معجبون بهذه: